بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

لا تصح الجمعة في البيوت على مذهب مالك

شروط "صلاة الجمعة" وحظر التجول
لهذه الاسباب وافقنا وزارة الاوقاف على صلاة الجمعة في البيوت ظهرا
والله الموفق ...
(1) . حظر التجول هو الاقامة الجبرية وهو شكل من أشكال الحبس التي يمكن القياس عليه للعلة المؤثرة في احد قولي الشافعية كما رجّحه السبكي واختاره ابن حجر الهيتمي رحمهما الله فلو اجتمع اربعون في بيت لا يصح لهم جمعة لكون الصفة قامت بهم حتى لو سمح لهم الحاكم بذلك ! وعليهم اداؤها ظهرا
ويعضد هذا مطلب السادة المالكية في استراط المسجد لاقامتها
لقد كان الامام مالك لا يجيز الجمعة على سطح المسجد لاعتبار السطح لا يدخل في ماهية المسجد
وقد كان الامام احمد بن حنبل وغيره من اهل العلم لا يصلي الجمعة في المقصورة داخل المسجد فيخرج منها ويصلى خارجها ! احنرازا من اعتبارها ليست من ماهية المسجد
فكراهة من كره الصلاة في المقصورة وإن كانت في المسجد فكيف بهذه التي هي كالخارجة عنه !!

(2). قال ﷺ : (من سمع النداء فلم يجبه قلا صلاة له إلا من عذر)
حديث صحيح على شرط مسلم رواه الحاكم وله شاهد من الصحيحين عن ابن عباس كذلك
فقوله ﷺ : "من سمع النداء".حديث عام لم بخصص. فإذا كانت الصلاة الوقتية يجب فالجمعة كذلك .. وحظر التجوال واغلاق المساجد للمصلحة الراجة الموافقة لمقاصد الشرع في حفظ النفس -كما بينته في منشور سابق- حاصل تحصيل...

مما يشير ان انتفاء الأعذار من شرط اقامة الجمعة كما في اصول الفقه

(3) . عندما حوصر سيدما عثمان في الدار دخل عليه عبيد الله وآخرون من الصحابة لاستئذانه في اقامة الجمعة فاقامها الامام علي رضي الله عنهم
فلو لم يكن اذن الامام شرط لما استأذنوه
واما ما ثبت في روايات اخرى باقامتها في عهده فيفهم منه الاذن المسبق منه رضي الله عنه
فعموم قوله تعالى :فاسعوا الى ذكر الله مقيد بـ {طِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ ۖ}
فقد خصصه الشرع يغير المسافر والمرأة والعبيد والمرضى
ومن اصول الفقه صحة القياس باشتراط اذن الامام لان الدليل القطعي اذا دخله مخصص جاز تخصيصه باي دليل ظني ..
وقد صح عن الحسن البصري قوله "الجمعة والحدود والزكاة الى السلطان" أي: توكل له او من ينوب عنه ..
(4) . لم تقم الجمعة في زمن الصحابة الا باذن الخليفة فقد صح عن عمر انه امر ببناء مسجد للمدينة ومسجد للقبائل ثم امر عامله على العراق ان يجمّعوا في مسجد المدينة وكذلك فعل سعد بن ابي وقاص وعمرو بن العاص

فدل الدليل على انه ﷺ لم يقمها ولا الخلفاء بعده إلا في مسجد ! وواحد فقط. ولو كانت إقامتها في مسجدين جائزة لفعله ولو مرة واحدة ثم استراط الائمة للحاجة وعسر الاجتماع مفهوم من فقه الواقع ...

والله ولي التوفيق
.
.
فان اصبت فمن الله وحده؛وإن اخطات فمني واستغفر الله واتوب اليه
والحمد لله على الاسلام والسنة
.