السؤال : السلام عليكم دكتورنا العزيز اذا يمكن توضحي قول القرطبي في الكتاب الاسنى(وقد كان السلف الاول رضي الله عنهم لايقولون بنفي الجهة وينفون التكييف) صفحة168 هل يقصد التفويض هنا لاني وجدت محقق كتاب التذكرة متحير يقول يثبت مذهب السلف ثم لايعتقد به هل المحقق فهم خطا وان مقصود القرطبي التفويض ارجو التوضيح اذا امكن جزاك الله خيرا لانهم كثيرا مايذكرون القرطبي وانه يذكر مذهب السلف
الجواب :
بسم الله والصلاة على سيدنا رسول الله وبعد؛
بسم الله والصلاة على سيدنا رسول الله وبعد؛
قال القرطبي في كتابه "الأسنى" ص161 :
(وعلى نفي الجهة الاكثرون من المتقدمين والمتاخرين، فليس بجهة فوق عندهم.) انتهى
هذا نص واضح ثم وضع محقق الكتاب الوهابي هامش نقل اكثر من سبع صفحات عن ابن عثيمين ليدحض هذا القول !! لتشتيت ذهن القاريء عن هذا النفي!! من الاكثرين سلفا وخلفا
ثم قال القرطبي :
وقد كان السلف الاول رضي الله عنهم لايقولون بنفي الجهة وينفون التكييف ص168
ويقصد بها انه لا حاجة لنفي الجهة كما فعل الاكثرون وكان يكفيهم نفي الكيف كما كان يفعل السلف حيث انه بنفي الكيف تنتفي الجهة !! فلا يذكرونها لانها حاصل تحصيل اذ انه من المعقولات ان الكيف فرع عن المعنى فاذا نفيت الكيف انتفى كل لوازمه ...
ثم اشارة الى ان السلف ليس من اهتمامهم نفي الجهة لانه امر راسخ في الذهن عندهم فلم يحتاجوا لنفيه .. وبدأ النفي عندما نشر المجسمة القدماء اسلاف الوهابية وبدأ الحديث عن الجهة فأصبح لزاما ان ينفيها الأكثرون للرد على المجسمة !! وهذا يفهم منه ان هناك أقلية بقيت على عدم التكلم بنفي الجهة مع المتغيرات الزمانية التي احدثها المجسمة في اثباتها ، فهؤلاء الاقلية بقيت على عدم الخوض في النفي والاكتفاء بنفي الكيف الذي من معناه تنفي الجهة ..
هذا معنى كلام القرطبي
التحقيق الوهابي لكتب أهل السنة دائما هذا شأنهم : اقتطاع المعنى وتشتيت ذهن القاريء وتوجيهه اما بالحواشي المعارضة لقول مصنف الكتاب (كجالة هذا المحقق في وضع قواعد ابن عثيمين المجسم)!!
ولولا ان القرطبي لم يقل بهذا لما استعان المحقق بكلام ابن عثيمين!!
لكنهم قوم سوء عندهم خيانة علمية وخيانة نقل وخيانة حواشي ..
كتبه : د. زياد حبوب أبو رجائي