بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

هل النبي خلق من نور ؟

جاءني السؤال التالي
السلام عليكم دكتور زياد 
هل النبي خلق من نور ؟ قد جائكم من الله نور وسراجًا منيرًا
وما معنى قول صاحب الدلائل على نوره الذي منه خلقته ؟

الجواب :
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما يرضيك عنا  انك انت العليم الحكيم وبعد :
هذا كلام الصوفية بشكل عام  والصوفية الفلسفية الوجودية بشكل خاص ...
ولا علاقة له بجمهور اهل السنة (الاشاعرة والماتريدية وفضلاء الحنابلة ) اذ بني على حديث اقل ما فيه انه مختلف في صحته ولو قلنا بمنهج المحدثين المتاخرين فهو ضعيف
والاحاديث المختلف في صحتها على اقل تقدير ولا نريد ان نقول ضعيفا !! لا يجوز ان نبني عليه عقيدة مثل هذه
وهذا حديث أول ما خلق نور محمد ! و خديث أول خلق الله نور النبي صلى الله عليه وسلم، وأنه خلق منه كل شيء، وهذا الحديث وقد ضعفه الغماري كذلك وغيره من اهل الحديث ..

فقولهم انه مخلوق من نور هذه تحتاج الى دليل قاطع لاجل صحة الاعتقاد لذلك حمله السادة الاشاعرة والماتريدية وفضلاء الحنابلة على المجاز لظاهر الحديث اي ان ما جاء به رسول الله هو نور هداية وتوفيق وارشاد للبشرية جعله نوراً أي، جعله سراجاً منيراً بما أعطاه الله من الوحي والقران والحكمة التي كانت تتلى في بيوت امهات المؤمنين ..
بينما الوجودية كالشيخ ابن عربي قال ان هذه الحقيقة المحمدية انبثقت من تجليات النور الذي هو بدوره انبثق من الحقيقة الكلية للحق والخلق !! التي تجمع بينهما في الوجود اذ هو عندهم عين كل موجود  لذلك لا يجب الاعتقاد بها من هذا الاعتبار ... لئلا يسقط المسلم بوحدة الوجود

والله اعلم بالحال