السؤال : لماذا بعض المسلمين يلجاون الى غير الله في وقت الشداىد... اليس الله بكاف عبده
ياشيخ ماراىك في الاستغاثة. ؟
الجواب : بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد؛
كتبنا في ذلك كثيرا .. ابحث عنها في داخل الصفحة او انتقل الى موقعي فيه اكثر من 2000 مسألة فقهية وعقدية
اللجوء لغير الله لا يقوله أحد من المسلمين يا رجل!!
انما يشفعون غيره فيه .. بمعنى يتوسلون بالنبي لاجل مكانته ومنزلته عند الله ( من ذا الذي يشفع عنده الا باذنه) ثم يلوذون به صلوات ربي وسلامه عليه في الشدائد لاجل انه سبب بلا تأثير الا باذن الله وليس لانه مسبب فالمؤثر كاملا هو الله
اما الاستغاثة فجمهور اهل السنة انها من مترادفات التوسل كما شرحها السبكي رضي الله عنه وان كانت تتفاوت في شدة الطلب لا من حيث التأثير وانما من حيث انه سبب لقبول الدعوة كما هو حال مثلا الصلاة على النبي فبدونها لا يقبل الدعاء كما ثبت في السنة فهي مفتاح لكل دعاء بل هي كذلك كما في حديث أبيّ تكفيك همك !!
كذلك كان الصحابة ياتون الى رسول الله ليسغفر لهم ويدعو لهم وقد علم الضرير كيف يتوسل به ويدعو الله ولو كان فيها ما فيها ما علمه رسول الله ان يتوضأ ثم يصلي ثم يتوسل ولو كان فيها ما فيها لما طلب رسول الله من عمر بن الخطاب اذا لقي اويس القرني ان يطلب منه الاستغفار وإلا لقال له ادعو واستغفر الله مباشرة !! والله ليس بحاجة الى واسطة ... هناك من الذوات ما يقبل الله به الشفاعة كفعل عمر مع العباس .. وهناك من الارواح من يتوسل عندها لشرف المكان او شرف صاحب المكان كما فعل الشافعي عند قبر ابي حنيفة فعلم جواز طلب الدعاء والتوسل به صلى الله عليه وسلم حيا وميتا
.
سؤالي لك يعني انت منكر لهذا ؟!! طريقتك في السؤال تدل انك منكر لهذا ؟ فارجو ان تقرأ لتستفيد يا عبدالرحمن ..
لا للمجادلة في امر لم يختلف فيه اهل السنة وان خالفهم الوهابية الحشوية !!
واجابني السائل بما يلي :
يا شيخنا انا طالب علم واريد ان استفيد منكم وفي استفدت من صفحتكم كثيرا واسال الله ان يضع هذا في ميزان حسناتكم, مسالة التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم والذوات الصالحين لايخلف اثنان انها من الامور المسلمة وكما جاء حديث الصحيح كما تفضلت وليس هناك اي اشكال ان الاستغاثة تاتي بمعنى التوسل لكن المشكلة اذا نادى الرجل مثلا يا فلان اغثني او اكشف كربي او هب لي ذرية اذا هل هذا توسل ام دعاء مخلوق مباشرة.
وجوابي عليه كان :
ايوة فهمت عليك ...
لا يجوز هذا لان الصورة الظاهرة في الفعل انه يعني ذلك الرجل بالاستغاثة لذلك وجب تحريمها لكن لا نقول شرك !! كما يقول الحشوية هذا قصدي
هناك صور كثيرة تحرم فعلها كمن يضعون طلباتهم على ورقة ويرمونها في مقام البدوي ام على الضريح وهكذا هذه لا شك ام حرام ولا يجوز
طبعا هناك بعض الصور لا نحتاج ان نسأل فاعلها عن نيته وتكون محرمة للشبهة الظاهرة الواضحة كمن يسجد عند القبر او يطوف حوله هذا كله حرام لا يجوز
بشاهد ان رسول الله منع معاذ لما قدم من الشام ان يسجد له كونه استحسن هذا الفعل من النصارى عند لقاء قساوستهم فظن ان الرسول اولى بهذا فاخبره الرسول بالنهي ولم ينكر عليه ان هذا شرك بل قال لو كنت امرا احد ان يسجد لغيره لامرت المراة ان تسجد لزوجها !!
لذلك لا يقيم هذا الفعل بنيته او اعتقاده ان ذلك له تاثير مؤثر او غير مؤثر سبب او مسبب وتبطل القاعدة بان الطاعات مبناها على النوايا والمقاصد ...!!
والله تعالى اعلم