بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

معنى الكسب في افعال العباد عند اهل السنة

 الكسب عند اهل السنة

وهو من تفرعات مسألة خلق أفعال العباد


الكسب نقصد به هو ما يقع به الـمقدور في محل القدرة من غير صحة انفراد العبد القادر به من حيث اقتران قدرة العبد بقدرة الله تعالى؛ أي: ارتباط وتعلق أو إرادة يقع الـمقدور، كالحركة متلبساً ومصحوباً به أي: أن قدرة العبد غير قابلة للتأثير او قابلة للتأثير في الفعل لكن منعها عن التأثير اجتماعها مع قدرته تعالى لان صفات الله لا تقبل الشريك !!

بمعنى أنه لولا تعلق قدرة الله تعالى بالفعل لأثرت قدرة العبد في إيجاده، لكن تعلق قدرة الله تعالى بالفعل حين تعلق قدرة العبد جعلت قدرة العبد غير مؤثرة فيه، فاختطفت قدرة الله تعالى الفعل واستبدت بالتأثير فيه لقوتها ولعدم قبولها الشريك والتبعيض سبحانه وتعالى وفق برهان التمانع مستندنا الاية الكريمة "لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا ۚ ، فلـم يبقى لقدرة العبد شيء من التأثير.

وهذه قمة التوحيد ان لا ترى في الكون فاعلا الا الله سبحانه وتعالى وأن كل شيء مخلوق لله تعالى، وأن كل أمر هو حقا ويقينا أثر عن قدرته تعالى

قال في جوهرة التوحيد

وعندنا للعبد كسب كلفا به ولكن لا يؤثر فاعرفا

والكسب مقابل للخلق وهو "ما يقع به الـمقدور لا في محل قدرته" فإن مقدوره تعالى -وهو فعل العبد- غير واقع فيه تعالى بل واقع في العبد. فاي فعل يظهر من العبد هو مقدور الله فالله قدره بقدرته ولم يكن فيه للعبد الا الاختيار فان كان الفعل مما نهي عنه عاقبه الله كما اخبرنا وان كان اختيار الفعل مما امر الله فجزاه ثوابا ...

فقدرة الله كما اراد الله تجري دائما "عند"قدرة العبد لذلك لا تخلف لها ابدا ولولاها لما استطاع العبد فعل شيء سواء كان مؤمنا او كافرا فالله يمدنا بالقدرة ونحن نختار هل نفعل ام لا نفعل!! فان كان سيئا حوسبنا وان كان حسنا جوزينا ...

وفيه خلاف هنا قليل مع السادة الماتريدية لكن لا يؤثر في النتيجة الكلية للمسألة بانهم يقولون بما نقول ان افعال العباد مخلوقة لله