تأثير قدرة الله
بداية لا بد من لحاظ علاقة القدرة بالذات الاقدس وعلاقة القدرة بصفة الارادة
حتى نقرر ان تأثر القدرة تأثير حقيقي ام مجازي
فبلحاظ الطرفين دون انفكاك بينهما يتضح المقال
نسبة التأثير إلى القدرة دون الذات إذا كان مع ملاحظة الانفكاك فهو كفر، وإلا فلا كفر. فعندنا نحن اهل الحق اهل السنة والجماعة فالتأثير للذات مع القدرة، فاللحاظ هنا للذات مع اتصافها بالقدرة. نسبة التأثير لصفة القدرة "مجازي" مع ملاحظة عدم انفكاكها عن الذات
اما الوجه الذي فيه علاقة بين القدرة والارادة فهو كذلك
فلا نقول التأثير من القدرة فحسب الا تجوزا او تسامحا فهو من هذه الناحية "مجازي" والا فلا
فقولنا "مجازي" من نظير قولنا هذه الايام فيه تجوز وتسامح في كون القدرة هي التي تؤثر وحدها والا فان تأثير القدرة فرع عن تأثير الارادة فلا يجوز ان تكون القدرة تأثيرها حقيقي بدون الارادة وفق علمه أي : تأثير الإرادة عند أهل الحق اهل السنة على وفق العلم فكل ماعلم الله أنه يكون من الممكنات أو لايكون فذلك مراده سبحانه وتعالى قال في شرح الصغرى متعلق القدرة والإرادة واحد وهوالممكنات ويفترقان من جهة تعلقهما فالقدرة صفة تؤثر في إيجاد الممكن وإعدامه والإرادة صفة تؤثر في إختصاص أحد طرفي الممكن من وجود وعدم أوطول وقصر ونحوها بالوقوع بدلاً عن الطرف المقابل الذي لم يقع..
والمعتزلة لا يقرون بذلك كون الارادة عندهم تابعاً للأمر فلا يريد عندهم إلا ما أمر به!! سواء وقع ذلك أم لا !!
باختصار :
التعلقات عند أهل الحق ثلاثة : مرتبة تعلق القدرة وتعلق الإرادة وتعلق العلم بالممكنات فالأول مرتب على الثاني والثاني مرتب على الثالث ...
ومثالنا هنا : ايمان ابي جهل ... لعلكم تعرفونها فهي مسألة مسطورة في كتب الاصول كثيرة ندلل عليها فإيمان أبي جهل مأمور به غير مراد له تعالى لأنه علم عدم وقوعه . وكذلك كفر أبي جهل منهي عنه وهو واقع بإرادة الله تعالى وقدرته ..
اما المعتزلة يلزمهم وقوع نقص في ملك الله من لازم قولهم بالقدرة بالذات فإيمان أبي جهل هو المراد لله تعالى!! إذ وقع فيه على قولهم مالا يريده الله - والعياذ بالله- من له ملك السموات والأرض ومابينهما في نص الآية ..
والله اعلم
زياد حبوب ابو رجائي