بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

أحكام بلع الريق في الصيام عند الشافعية

 عند الشافعية فيه تفصيل وقد ذكرت ذلك في التعليقات

1. اذا انفصل الريق عن الفم بنفسه ثم اعاده وبلعه افطر واذا كان بغيره كان وضعت خيطا بفمه فابتلّ بالريق واخرجته ثم ادخلته كذلك يفطر

2. وعليه : فجمع الريق في فمه ثم ابتلعه لا يفطر

3. واذا اختلط باي شيء طاهر او نجس ثم بلعه يفطر

4. اذا اختلط بواقي الاكل من السحور مع الريق ولم يميز بين الريق والطعام لا يفطر ولا يمكنُهُ الاحترازُ عنهُ

5. وان استطاع ان يميز بواقي الطعام عن الريق ولم يفعل افطر مع القدرة والعلم بالحكم طبعا

6. اي اثر للدم للمبتلى بنزيف اللثة فبصقه لا يفطر وان بقي أثره من طعم في الجوف وقيل يفطر !

7. اذا اخرج لسانه وعليه ريق لم ينفصل اي له حكم داخل الفم ثم ادخل لسانه فابتلع ذلك الريق فلا يفطر

بخلاف اذا اخرجه الى شفتيه ثم اعاده فابتلعه يفطر لان الشفتين ليستا من الفم !!


والقاعدة عندهم اذا عرفتها تسطيع ان تسقط اي مسألة لاحقا عليها وهي :

كلُّ عين وصلت إلى الجوف من منفذٍ مفتوح تفسد الصيام

عين اي ما يؤكل وما لا يؤكل فخرج الأثر بذلك

ومنفذ مفتوح كالانف والاذن وخرج به ما يصل عبر مسام الجلد، فلا يفسد الصوم.


والله أعلم