بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

وقت الأضحية الواجب يوم العيد

يجب ذبح الأضاحي بعد ذبيحة إمام المسجد في اليوم الأول

وإن لم يَذبح لسبب ما؛ فيُقدّر وقت ذبح ما بعد انتهاء الصلاة والخطبة 

 باختصار :

1. لا تجزئ إن سبق ذبحه ذبح الإمام

ولو أتم بعده أو ساواه في الإبتداء ولو ختم بعده أو ابتدأ بعده وختم قبله

2. ويجزيه إن ابتدأ بعده وختم بعده أو معه

3. ويجزيه إذا لم يبرزها الإمام للمصلي وتحرى ذبحه

بعد صلاة وخطبة الامام وذبح الامام الى اخر اليوم الثالث

(1) .الراجح هو امام الصلاة وليس الحاكم او ولي الامر

(2). فان كان عدة ائمة لعدة مساجد ، فالذي صليت خلفه اولا اذا اردت ان تذبح في نفس المنطقة ..

(3) . اما اذا كنت تصلي في غير مسجد الحي فقد رجّح العلامة العدوي : المعتبر امامك حيك لا من صليت خلفه اذا صلى في غير مسجد حيه ..

(4). فان لم يذبح الامام :

يعاملونه كمن عجز عن الاضحية او من ليس عليه اضحية

(5). واذا قدر المضحي ان الامام قد ذبح وتبين انه لم يذبح أجزات لانه بالتحري للمضحي وعدم ابراز الامام لاضحيته ... رفعت عن نفسك العذر

(6). اذا تراخي الامام بلا عذر لبدء الذبح : فينتظر المضحي قدر الذبح بعد الصلاة والخطبة ( يقدرون كما لو كان له اضحية وذبحها) او تنتظر الى قرب الزوال وتذبح

(7). ومن لا امام له كاهل البادية فلم يصلوا العيد يتحروا ذبح اقرب امام لهم من القرى القريبة

( 8 ). الافضل ان تكون في اليوم الاول وقبل الزوال منه

باختصار :

1. لا تجزئ إن سبق ذبحه ذبح الإمام

ولو أتم بعده أو ساواه في الإبتداء ولو ختم بعده أو ابتدأ بعده وختم قبله

2. ويجزيه إن ابتدأ بعده وختم بعده أو معه

3. ويجزيه إذا لم يبرزها الإمام للمصلي وتحرى ذبحه

اما الشافعية :

"الوجوب" عند الشافعية هو مرور وقت مقدر بعد طلوع الشمس للصلاة والخطبة اما الذبح بعد ذبح امام المسجد فالاستحباب

هيك اضبط للعبارة عند الشافعية

ارجو الانتباه

والمعنى واحد طبعا وجوب تاخيرها في اول يوم مقدار وقت يقدر للصلاة والخطبة ...

وعندهم كذلك التقدير الواجب تعلق بالوقت فحسب دون النظر الى الامام والناس هل انتهوا من الصلاة ام لا !! يعني عندهم اذا مر وقت كافي لاقامة الصلاة والخطبة ولو بقي الخطيب يخطب خطبة طويلة فانه تجزيء عندهم الاضحية بعد مضي هذا الوقت

ارجو اكون قد وضحتها لك اكثر

وربما يكون عدم تنبيه الخطباء على ذلك رعاية للخلاف مع الشافعية في عدم اعتبار امام المسجد داخل في حيز وقت الوجوب

والحنابلة فقط وقت الوجوب للانتظار هو الصلاة فلو ذبح قبل الخطبة اجزات عندهم

والاحناف والمالكية شرط عندهما نحر الامام لذبيحته 

لقوله - عليه السلام - «إن أول نسكنا في يومنا هذا الصلاة ثم الذبح» ، وقال - عليه السلام -: «من ذبح قبل الصلاة فليعد ذبيحته ومن ذبح بعد الصلاة فقد تم نسكه وأصاب سنة المسلمين»