بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

كبف يتصرف المسبوق بالفاتحة في صلاة الجماعة عند الشافعية

 كبف يتصرف المسبوق في صلاة الجماعة عند الشافعية

بخصوص قراءة الفاتحة لانهم أوجبوها على الماموم بخلاف الجمهور

فالمالكية والاحناف لا يقرأ الفاتحة خلف الامام في الجهرية
والحنابلة حكمها سنة للماموم فلو تركها تحملها الامام عنه

والجواب : 

فإما ان يجد الامام  

[1] اما يجده قبل الركوع

[2] إما يجده في الركوع

[3] (ملاحظة : وجد الامام بعد الركوع فلا تأثير في هذه الحالة لانه وجب عليه القيام بعد سلام الامام لياتي بركعة )

أولا  : اذا وجد الامام  في الركوع

إذا جاء ووجد الإمام راكعا أحرم وركع خلفه ويتحمل عنه إمامه الفاتحة كلها .فتسقط الفاتحة


ثانيا  : حالة ما قبل الركوع : 


(1) .  اذا وجده في الفاتحة :  ينتظر الى سكتة الامام فيقرأها

وهنا حالتان : 

1. اما ينهيها في زمن سكتة الامام  

2. واما لا يلحق بسبب استعجال الامام  بعدم تركه زمن يكفي للماموم

 ان لم يلحق بتمامها في هذه السكتة فيكملها في السكتات التالية ( سكتة بعد انهاء القراءة وقبل الركوع من حيث المذهب) ويجوز باي سكتة للامام ولو لرد النفس او  تلعثم عن القراءة او صمت انتظارا للفتح عليه اذا نسي)

المهم لا يقرأ أثناء قراءة الامام فالواجب هنا الاستماع والانصات ويجوز تكملتها اثناء الانحطاط للركوع ولو أكملها في الركوع فلا بأس في أحد الأقوال


(2) .  اذا وجد الامام في قراءة السورة بعد الفاتحة

يعمل كالحالة السابقة


القيود في هذه الحالتين : (اي وجد الاماما قبل الركوع )

وإذا جاء قبل ركوع الإمام : له حالتان

1 ) لم بقرأ  بسنة دعاء الاستفتاح .. فيقرأ ما أمكنه من الفاتحة وإذا ركع إمامه ركع معه ويتحمل عنه الإمام باقي الفاتحة

2) إن اشتغل بسنة (قرأ الاستفتاح) ولها حالتان :

(1)  إن كان يظن أنه يدرك الإمام في الركوع وأن الاشتغال بقراءة الاستفتاح  لا يؤخره عن ذلك 

 فتبين خلاف ظنه فركع الامام قبل ان يشرع بالفاتحة وجب عليه :

-  أن يتخلف (يبقى قائما ) حتى يأتي من الفاتحة بقدر ما أتى به من السنة (زمن استغرفه في قراءة الاستفتاح)

- فإذا فرغ المسبوق من ذلك وأدرك الإمام في الركوع واطمأن معه يقينا (زمن تسبيحة وان لم يسبح ذكر الركوع)   أدرك الركعة وإلا فاتته الركعة فيأتي بركعة  ويتدراكها بعد سلام إمامه 

- وإذا رفع الإمام من الركوع قبل أن يكمل المأموم ما عليه فاتته الركعة أيضا

(2) اذا لم يظن انه سيلحق الامام  قبل الاعتدال من الركوع فيركع ولا يأتي بالاستفتاح ولا الفاتحة وتسقط عنه