بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

حكم تامين الماموم خلف الامام

 يستحب للمأموم التأمين خلف الإمام سرا ولا يجهر .

والإمام يقف عند ولا الضالين لا يقول آمين في الركعات الجهرية

عن مالك في إحدى الروايتين عنه، وهي رواية ابن القاسم وهي المشهورة، فقال: لا يؤمن الإمام في الجهرية

1. الماموم يسر بها ( المالكية والاحناف)

2. الامام يقولها عند الجمهور (الاحناف والشافعية والحنابلة)

فيشرع عندهم للامام ان يقول آمين لكنهم اختلفوا في :

1. اسراره (الاحناف)

2. الجهر به (الشافعية والحنابلة)

ومنشأ الخلاف على اختلاف في الروايات

فمنها

{1} عن أبي هريرة أنّ رسول الله قال: "إذا قال الإمام غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ فقولوا: آمين، فإنّه من وافق قوله قول الملائكة ة غفر له ما تقد م من ذنبه. رواه البخاري ومسلم

يستدلّ من هذا الحديث الشريف على أنّ الإمام لا يؤمِّن لأنه قسمٌ بينهما، وهي تنافي الشركة

{2} اما حديث إذا أمَّن الإمام فأمِّنوا فمعناه إذا وصل الامام الى موضع التامين

جمعا بين الحديثين.

وقال ابن وهب عن مالك: لم أسمع في الجهر بها للإمام إلا حديث ابن شهاب، ولم أره في حديث غيره، قَالَ ابن التين المالكي: مرسل لم يسنده، ولو أسنده لم يكن فيه دليل للمتعلق به؛ لأنه لم يقل أنه كان يقوله في صلاة الجهر، ولعله قاله فيما صلى سرًّا.

اذن التأمين مندوب والاسرار به مندوب آخر للماموم والمنفرد والامام في الركعات السرية اما الجهرية فلا يؤمن اي لا يقول امين بعد ولا الضالين

هذا قول المالكية

ووافقنا بها الاحناف في الاسرار فقط الا انهم قالوا للامام والماموم والمنفرد في السرية والجهرية مطلقا

وعلى الاظهر في المذهب اذا سمع المأموم الامام يقرأ القاتحة في الجهرية اما لو لم يسمعه فلا يؤمن سرا

لان الحديث قضيته شرطية (اذا قال الامام ولا الضالين ....) هذا المنطوق اما المفهوم فهو اذا لم يقل الامام فلا يقول الماموم ..

والقاعدة الاصولية عند الجمهور : أن تقييد الحكم بالشرط في النصوص الشرعية يدل بالمنطوق على ثبوت الحكم عند ثبوت الشرط، ويدل بالمفهوم على انتفاء الحكم عند انتفاء الشرط

دليل الاسرار بها :

قول رسول الله في الحديث :  (قولوا...)  والقول لا يشترط اسماع نفسه  ويكفي تحريك اللسان لقوله تعالى : لا تحرك به لسانك لتعجل به . ووجه الاستدلال من الاية ان الله  قيد القراءة بتحريك اللسان.