بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

مندوبات ركن الركوع في المذاهب الاربعة

 1. التكبير حال الانحطاط للركوع (الجمهور بخلاف الاحناف)

2. لا يرفع يديه حذو منكبيه او صدره عند الركوع ولا عند الرفع منه (المالكية بخلاف الجمهور)

3. مقارنة التكبير للركوع وهو مستحب وهكذا عند كل فعل من أفعال الصلاة  (اتفاقا)

4. إلا في القيام من اثنتين فإنه يكون التكبير بعد الاستقلال قائما (المالكية بخلاف الجمهور)

5. تعمير الركن = يمد التكبير  بعد حط يديه إلى الركوع (الجمهور بخلاف الأحناف)

6. حكم تكبير الانتقال سنة (بخلاف الحنابلة) 

7. تسوية الظّهْر فِي الركوع مندوب (اتفاقا)

8. وضع اليدين على الركبتين مندوب على المعتمد (الجمهور بخلاف الحنابلة)

9. تمكين الكفين كالقابض على الركبتين مندوب (اتفاقا)

10. نصب الركبتينِ أي وضعهما معتدلتين من غير إبراز لهما.مندوب (اتفاقا)

11. التَّسْبِيح فِي الرُّكُوع  بأي صيغة ثبتت  نحو سبحان ربي العظيم (اتفاقا)

12. حكم التسبيح مندوب (الجمهور بخلاف الحنابلة)

13. ظاهر المذهب المالكي أنه غير محدود بواحدة أو ثلاث ولا مخصوص بلفظ معين (خلافا للجمهور)

14. مجافاة الرجل مرفقيه عَن جنبيه ويباعدهما تجنيحا وسطا (اتفاقا)

15. المرأة فلا تجافي بين مرفقيها بل تضمهما إلى جنبيها لأن ذلك أستر لها (اتفاقا)

16. لا حد لاكثر المكث او اللبث في الركوع ( خلافا للجمهور)


تلخيص من كتاب " دليل الطالب " على مذهب الامام مالك / زياد حبوب أبو رجائي