بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

الجمهور على عدم تحريك السبابة في التشهد


د. زياد حبوب أبو رجائي


[ الأحناف ] بسط اصابع الكف ورفع السبابة عند النفي، "لا إله" ووضعها عند الإثبات "إلا الله".ولا يحركها
وهناك قول اخر لا يرفعها وتبقى الكف مبسوطة على الفخذ ..

[ الشافعية] : قبض الاصابع جميعا ورفع السبابة عند الإثبات وهو قول المصلي: "إلا الله" إلى نهاية التشهد ولا يحركها

[ الحنابلة ] : عند ذكر الله تعالى فقط على الصحيح من المذهب ولا يحركها الا عند ذكر لفظ الجلالة (الله) في صيغة التشهد

واستدلوا بعدم التحريك بروايات كثيرة لم يذكر فيها انه حرك اصبع السبابة اثناء التشهد لما روي عن ابن الزبير -رضي الله عنه- "أَنَّ النَّبِيَّ -صلى الله عليه وسلم- كَانَ يُشِيرُ بِالسَّبَّابَةِ وَلاَ يُحَرِّكُهَا."
اخرجه مسلم

1. قال ابن خزيمة(صحيحه354/1): لَيْسَ فِي شَيْءٍ مِنَ الْأَخْبَارِ «يُحَرِّكُهَا» إِلَّا فِي هَذَا الْخَبَرِ زَائِدٌ..

2.لذلك اعتبر الجمهور ان لفظ التحريك انفرد فيه الصحابي وائل لفظ شاذ ولو اتى من ثقة لتوافر الاحاديث التي تخلو من تحريك الاصبع
اذ ان جمهور الصحابة الذين نقلوا صلاته -صلى الله عليه وسلم- ما أثبتوها، مع دقة وصفهم لصلاته