بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

معنى عبارة : الله بائن من خلقه

نقول عن الله - عز وجل - سبحانه وتعالى : بائن من خلقه والخلق بائنون منه بلا حلول ولا ممازجة ولا ملاصقة ، أي: ليس في مخلوقاته شيء من ذاته ، ولا في ذاته شيء من مخلوقاته وبعبارة أخرى : ليس في ذاته صفة من مخلوقاته، ولا في مخلوقاته صفة من ذاته. والقول الصحيح : ليس حالاً في شيء من مخلوقاته ولا شيء من مخلوقاته حالاً فيه

أى مباين لها منفصل عنها ليس حالا فيها

ولا يحل في شيء من خلقه ولا يحل فيه شيء من خلقه وأجمع السلف على ذلك .

هذا مقصد اهل السنة من فضلاء الحنابلة وعليه السلف في مسألة البائن ومن قال غير ذلك كاثبات الحد لله او انه مقابل الجهة التي يكون فيها الخلق فهذا افتراء وتدليس وهو من قول المجسمة والعياذ بالله
ناقشنا مسألة الححد عند الامام احمد في مقال اخر فليطلع عليه

من أقول علماء أهل السنة والجماعة