صَلُّوا فِي بُيُوتِكُمْ وَلاَ تَتَّخِذُوهَا قُبُوراً وَلاَ تَتَّخِذُوا بَيْتي عِيداً وَصَلُّوا عَلَيَّ وَسَلِّمُوا فَإِنَّ صلاتكم تبلغني حيثما كنتم
العيد تحتمل الالفاظ التالية:
المعاودة الاجتماع الاحتفالات
يخشي الافراط في تعظيمه أن يعبد
(1) ينهى عن المعاودة (ما يعتاد مجيئه وقصده من زمان ومكان)
(العيد): هو الوقت الذي يجتمع فيه الناس
والمراد المنع عما يوجبه وهو ظنهم أن دعاء الغائب
لا يصل إليه ويؤيده قوله (وصلوا علي وسلموا فإن صلاتكم تبلغني حيثما كنتم)
(2) إذا فسرنا العيد بواحد الأعياد ففي الحديث مضاف، أي: لا تجعلوا زيارة قبري عيداً أو لا تجعلوا قبري مظهر عيدٍ، ومعناه: النهي عن
الاجتماع لزيارته - صلى الله عليه وسلم - اجتماعهم
للعيد، إذ هو يوم رخص لهم فيه اللهو واتخاذ الزينة ويبرزون فيه للنزهة وإظهار السرور، وكان أهل الكتاب يسلكون ذلك في زيارة قبور أنبيائهم حتى ضرب الله على قلوبهم حجاب الغفلة واتبعوا سنن أهل الأوثان في زيارة طواغيتهم، فاتخذوا قبور أنبيائهم مساجد، ولذا قال عليه الصلاة والسلام: "
اللهم لا تجعل قبري وثناً يعبد، اشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد"
المنهي عنه على الأول: الاجتماع عند قبره للزينة والرقص واللهو والطرب وغيرها، من المحرمات التي تعمل في الأعياد
لا تتكلفوا المعاودة إليه فقد استغنيتم عنها بالصلاة علي
(3) اسم من الاعتياد، والعيد ما اعتادك من هم أو غيره. أي: لا تجعلوه محل اعتياد تعتادونه لئلا يسلكوا مسلك العادة في العبادة
بمعنى زوال وقعه وتعظيمه عن خواطرهم؛ فإنه مَن زارَ أحدًا كثيرًا زالَ تعظيمُه عن خاطره، ولهذا كرهَ بعضُ العلماء مجاورةَ حَرَم مكةَ؛ كراهةَ أن يزولَ تعظيمُ الكعبة عن الخواطر.
تعظيمُه عن خاطره، ولهذا كرهَ بعضُ العلماء مجاورةَ حَرَم مكةَ؛ كراهةَ أن يزولَ تعظيمُ الكعبة عن الخواطر.
المنهي عنه معاودة تؤدي إلى الإِخلال لعظيم الحرمة، أو الملل أو سوء الأدب أو نحو ذلك
(4) من نظر الى لازم العيد من حيث عدم التكرار كن العيد يأتي مر واحدة لا تتخذوه كالعيد الذي لا يؤتى إليه إلا مر في العام،
فيكون فيه حث على إكثار زيارته، والتملي بمحادثته ومخاطبته يكون ذلك دليلاً على قلة اشتياق ذلك الرجل إلى قبر رسول الله
(5) دفع مشقة الحضور
مظهر عيد ومعناه النهي عن الاجتماع لزيارته اجتماعهم للعيد إما لدفع المشقة أو كراهة أن يتجاوز واحد التعظيم
(6) يشير بذلك إلى أنَّ ما ينالني منكم من الصلاة والسلام، يحصل مع قربكم من قبري، وبعدكم فلا حاجة لكم إلى ان تعودون اليه في العيد : اللهو واللعب واتخاذ الزينة، ثم إنهم يتبرزون فيه للنزهة وإظهار السرور