بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

مع الجمهور والهوى مالكي

لمن يسأل عن منهجي في الاجابة على الاسئلة الفقهية 
انا دائما اسرد لكم رأي المذاهب الاربعة ولا اجد حاجة ان اسرد غيرهم كون هذه المذاهب 
استقر عليها اجماع اهل السنة وضبطت وحررت ودققت من قبل كثير من فقهاء وعلماء الامة بعد وفاة مؤسسيها رضي الله عنهم جميعا ... 
ليعرف السائل جميع الاقوال في ذات المسألة فيقلد من شاء منهم فقد اصاب السنة ان شاء الله .... فان كان ملتزما بمذهب فعليه متابعة مذهبه وان لم يكن يمكنه اختيار ما يناسبه من الاقوال حتى لو اختار الاسهل والايسر فلا حرج في ذلك وقد نشرت سابقا اقوال كبار العلماء في جواز تتبع الايسر والاسهل جتى لو كان مرجوجا اذا اقتضى الامر كذلك...
واما من يسألني عن كيفية اخذي شخصيا بالمسائل الفقهية فاقول انني مالكي الهوى ويكون اختياري كالتالي: 
[1]. قول الجمهور وغالبا يكون المذهب المالكي من ضمنه
[2]. واذا تساوت المذاهب في المسألة فأميل الى الكفة التي فيها المالكية
[3]. واذا كان يخلو قول الجمهور من المالكية ( وهو قليل جدا) انظرا الى ادلة الجمهور فيما لو كان دليلهم في البخاري او مسلم اخذ به (كونه اعلى درجات الصجة)
[4]. وان لم يكن دليلهم البخاري او مسلم انظر في احد اقوال المذهب اذا وافقت الجمهور اخذ بالجمهور دون التفات للمشهور في المذهب..
ونسأل الله الثبات ... وان يختم بالصالحات اعمالنا..
وما توفيقي الا بالله ...