بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

منهج الاحناف في قول الصحابي


د. زياد حبوب أبو رجائي
السؤال: ما هو منهج الاحناف في قول الصحابي هل حُجّة على الاطلاق ويقدم على القياس ام هناك شروطا تعتبر ؟

الجواب :
منهج الاحناف في قول الصحابي
اشتهر عن السادة الاحناف من مصادر التشريع اقوال الصحابة بعد الكتاب والسنة والاجماع وانه يقدم على القياس بخلاف السادة الشافعية فانهم اذا خالف اجتهاد الصحابة القياس فيقدم القياس عليه وهذا قول السادة المالكية بل عندهم ان خبر الآحاد وإن صح سنده إذا خالف القياس يقدم القياس عليه ...

والحق ان الاحناف بهذا المصدر على الاطلاق كما يظهر للبعض وانما هناك شروط يقيدوه فيها منها :

1. البعض من الاحناف لم يعتبره مصدرا بمعزل عن السنة النبوية فهو لديهم فرع عن المصدر الثاني ألا وهو السنة
ويدخل في السنة أقوال الصحابة فلا بد من معرفتها لأنه قد يقيس مع وجود قول الصحابيِ (مجمع الانهر 154/2)
2. ان يكون قول الصحابي فيما لا مدخل فيه من القياس 
إن ما لا يدل عليه القياس يحمل فيه قول الصحابي على أنه قاله سماعاً، فكأنه رواه عن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -(البناية 627/1)
3. ان يكون الصحابي من فقهاء الصحابة  وهم معروفون ولا يقدم قول الصحابي فيما لا يشتهر انه فقيه
ومن الشروط (قول الصحابي إذا كان فقيهًا يقدم على القياس(البناية291/5) وكذا ذكره السرخسي في المبسوط : وَالْقِيَاسُ يُتْرَكُ بِالسُّنَّةِ، وَبِقَوْلِ الصَّحَابِيِّ إذَا كَانَ فَقِيهًا (88/1)

اضافة الى ان اقوال الصحابة فيما خص الاجماع بفرعيه العلني او السكوتي ولا يعرف لهم مخالف اي سالم من المعارضة من اي صحابي اخر ..

والله اعلم