الحشوية
بتسكين الشين او تحريكها بالفتح جائز لغة
واصطلاحا ذكره علماء اهل السنة وذكروا اوصافهم فكل من وقع في ذلك فهو حشوي ، ولا يلزم من ذلك تنابز بالالقاب لانه ليس مذمة بقدر ما هو صريح في وصف هذه الفئة لما يقولونه من كونه حشو لا فائدة منه
قال سلطان العلماء العز ابن عبدالسلام :
حشوية بفتح الشين وسكونها. المشبهة الذين يشبهون الله بخلقه. وهم ضربان:
أحدهما: لا يتحاشى من إظهار الحشو.
والثاني: يتسترون بمذهب السلف. أه. (شفاء الغليل. 105 )
1. المنتمون إلى الظاهر وأن كلام الله قديم, ثم زعموا أنه حروف
2. أن الباري -تعالى من فوقهم- متحيز مختص يجهة فوق
(الجويني : الإرشاد إلى قواطع الأدلة ص125)
3. لم يفهموا موجود إلا في جهة فائيتوا الجهة-اي لله - فألزمتهم بالضرورة الجسمية” .
(الغزالي الاقتصاد في الاعتشاد ص73)
4. أن الإيمان هو : التصديق بالجنان والإقرار باللسان والعمل بالأركان
(الآمدي غاية المرام في علم الكلام ص311
5. يقولون : نستفيد معرفة الله والدين من الكاب والسنة" .
(الرازي التفسير الكبير 4/١ه)
6. هم طائفة ضلوا عن السبيل وعميت أبصارهم : يجرون آيات الصفات على ظاهرها. ويعتقدون أنه المراد" .
(السبكي الإيهاج في شرح المنهاج 356/1)