بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

تأويل ظاهر كراهة مالك للقبض كما في المدونة تأويل ضعيف

الاسدال عند مالك

سمعت فيديو لاحدهم يعتب برواية التاويل لكلام مالك بأنه قصد الاعتماد في الكراهة وليس القبض  ...

 للاسف كلام ضعيف لا يعني شيء بالنسبة للمالكية لان العلامة الدسوقي رد على هذا منذ زمن في حاشيته على الشرح الكبير للدردير رحمهما الله 

تاويل الاعتماد وخيفة الاعتقاد تعليل ضعيف  فضلا ان التاويل كما هو مقرر في اصول الفقه فرع عن التصحيح فبتاويلهم هذا يقرون صحة النقل من ابن قاسم على كلام مالك والا لما قاموا بتاويله !! اولا

ثم ضعفه جلي وواضح في كون روى ابن القاسم لفظ " لا اعرفه" كذلك ولم يقتصر على كرهه حتى نلحقها بعلة الاعتماد وتحويله عن ظاهره !!  ثانيا

ثم ثالثا :وجه الضعف والخطأ للتاويل بل الخطأ ان يدعى انه لم يرو عن مالك انه اسدل!! فكيف ينكر ذلك وقد اجاب مالك بـ "اكرهه" و "لا اعرفه" ، بل فرّق بين الفرض والنفل !! فالتفرقة هذه بحد ذاتها شاهد عيان بان التاويل خطأ وان مالك كان يسدل فعلا والا لاتهم بانه (يقولون بما لا يفعلون) وحاشاه  حاشاه !!


هذا باختصار..

وكلام الدسوقي في (الحاشية 250/1)

(قوله: للاعتماد) أي إذا فعله بقصد الاعتماد وهذا التأويل لعبد الوهاب (قوله: بل استنانا) أي اتباعا للنبي في فعله ذلك (قوله: أو خيفة اعتقاد وجوبه) هذا التأويل للباجي وابن رشد وهو يقتضي كراهة القبض في الفرض والنفل [ ويضعفه تفرقة الإمام في المدونة بين الفرض والنفل] (قوله: واستبعد) أي لأدائه لكراهة كل المندوبات لأن خيفة اعتقاد الوجوب ممكن في جميع المندوبات وبالجملة فهذا التأويل ضعيف