بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

الجمهور على جواز صلاة الوتر ركعة بلا كراهة

صفة صلاة الوتر ركعة واحدة
ويستحب صلاة ركعتين قبلها
ولا يُكْرَه الوتر بها، ولو بلا عذرٍ من مرضٍ أو سفر ونحوهما.
~ الجمهور~
المالكية والشافعية والحنابلة
وانفرد الاحناف في عدم جوازها الا ثلاثا
عند السادة الشافعية الوتر بركعة وادنى الكمال ثلاثا
والحنابلة : يجوز صلاة الوتر ركعة ولا يُكْرَه الوتر بها، ولو بلا عذرٍ من مرضٍ أو سفر ونحوهما.
السادة الاحناف :
لا يجوز عندهم الا ثلاثا فلا يصح الوتر بركعة ..
والقنوت عندهم في الوتر قبل الركوع
الشفع معناها الزوج .. فسميت لانها ركعتين زوجين .. وسميت بذلك لان بعض التفسيرات للاية {والشفع والوتر} قيل هما

فإذا تأخر الوتر إلي الفجر وأُذن الفجر هل يصلي الوتر قبل ركعتي السنة أم يترك
فالجواب : 
وقت الوتر عندنا من وقت العشاء الى صلاة الصبح .. فاذا لم تصلي الفجر فصلها واذا صليتها فلا صلاة بعد الفجر ...
 لو لم تصلي الوتر بعد العشاء لأي سبب كان ثم نمت عنه واستيقظت بعد الآن الفجر صلي الوتر اولا ثم سنة الفجر ثم صلاة الفجر
هذا معناها
لان البعض يظن أن نهاية وقتها هو أذان الفجر وهو غلط والصحيح وقتها لم لم تصلي الفجر