بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

القنوت والوتر

القنوت :
[1] اختار السادة المالكية القنوت في الصبح ووافقنا بها الشافعية وخالفنا بها الأحناف والحنابلة فقالوا انه في الوتر ...
[2]. اختار أصحابنا محله قبل الركوع ووافقنا بها الأحناف وخالفنا بها الشافعية والحنابلة ..

صلاة الوتر :
[3]. واتفقوا ان وقت الوتر من العشاء إلى طلوع الفجر إلا أن ساداتنا المالكية انفردوا في الوقت الضروري (أي الوقت لاصحاب الضرورة بالاعذار التي بينوها...:-

[4]. اختار ساداتنا المالكية وقت الوتر الضروري الى صلاة الفجر ( لاهل الأعذار كمن سبقه نومه ولم يستيقظ الا بعد طلوع الفجر ) وقالوا مطلقا كما قاله ابن عرفة فله ان يصليها أداء وليس قضاء وخالفونا الثلاث بأن بعد الفجر يكون قضاءً
.
وشذ من شذّ عن اهل السنة بعض الحشوية الظاهرية وقالوا لا قنوت إلا في النوازل(!!!)
.
.
والحمد لله على الاسلام والسنة
كتبه : زياد حبوب ابو رجائي