بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

ما حكم من أشار بأصبعه عند ذكر قلب المؤمن بين أصبعين


د. زياد حبوب أبو رجائي

 السؤال : روى عن الأئمة أنه من أشار بأصبعه عند قراءة  قول الرسول صلى الله عليه وسلم 

( قلب المؤمن بين أصبعين )

وجب قطع أصبعه

فهل هذا صحيح ؟ وإذا صح أليس من الأفضل تعليمه بدلا من قطع اصبعه التي أشار بها


الجواب :

بسم الله والحمد لله وصلى الله على رسول الله وبعد ؛


ان هذا الكلام صحيح ما نقله الاخ ان بعض اهل العلم قال ذلك بقطع من اشار بيديه هكذا ولكنها تقيد كما هو منهج اهل السنة بعبارة ( معتقدا ان لله اصابع ) فهو مجسم وعندنا المجسم كافر قولا واحدا وعند فرق الاسلام الاخرى غير اهل السنة كذلك

وفي الرد على من قال : اليس من الافضل تعليمه بدلا من قطع اصبعه اذا اشار بهم معتقدا او غير معتقد

فالجواب ان هذا يكون بعد اقامة الحجة عليه فقول الاءمة يتضمن وجوبا بعد اقامة الحجة عليه ومنها تعليمه وبيان خطأ وخطورة القول هذا لان البعض يقوله ويشير باصبعه جهلا بالحكم او جهلا انه يعني اصابع وتشبيه للخالق بالمخلوقات فعدم استقرار ذلك معتقدا مستحلا له في قلبه فيخرجه اصالة من قطع اصابعه اذا اشار لانه لا يقصد التشبيه وان قثد التمثيل بها على ان الله قادر على كل شيء ولا يعجزه حتى قلب المؤمن وما بطن منه فقدرته مطلقة

ومعنى الحديث كما قال الشراح له ان المقصود به قدرة الله فكذا قصد رسول الله ولم يقصد بيان وجود اصابع لله كما يذهب المجسمة الحشوية

والحمد لله على الاسلام والسنة