بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

حكم من لم يحفظ الفاتحة

 الحنابلة:

1. إن لم يحسن إلا بعض ذلك قرأ بقدره،  ويقف زمن قراءة ما عجز عنه

 فسقط ما عجز عنه ووجب ما قدر عليه

2. يلزمه أن يقول: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله

3. فإن لم يحسن شيئاً وقف بقدر القراءة 

المالكية :

1. تجب قراءتها على من يلحن فيها ولو تغير المعنى فهذه قدرته إذ هي حينئذ بمنزلة ما لا لحن فيها عند من يحسنها (هذا المعتمد في المذهب)

2. يجب تعلمها مع الإمكان بجميع حروفها وحركاتها وشداتها .

3. يجب ان يأتي بمن يلقنها له اثناء الصلاة ولو بأجرة ان كان لا يستطيع اتيانها الا بالتلقين

4. يجب تعلمها ولو بأجرة ان وجدها  ووجد المعلم واتسع وقت الصلاة مهما طال الزمن

5. فإن لم يمكنه يجب عليه الاقتداء والائتمام بمن يحسنها

6. فإن لم يجد له اماما سقطت عنه

فإن فرط بها مع  يلزمه قضاء ما صلى بدونها

قولنا الامكان : 

1. بأن اتسع وقت الصلاة، اي يتعلمها حتى اخر وقت للصلاة لزمن يسع عدد ركعات الصلاة المعنية 

2. عنده قابلية التعلم، 

3. وجد معلمًا

4. وجد من يلقنه ولو بحمل ورقة يقرأ منها او يقرأها من صورة معلقة في جدار او نظر في المصجف.... الخ (هذا للعاجز عنها وليس لمن يحسنها فممنوع ذلك في الفريضة)

الشافعية

1. قراءة الفاتحة: حفظاً أو تلقيناً أو نظراً في المصحف

2.  يقرأ بدلها سبع آيات متواليات أو متفرقات من القرآن، على ألا ينقص البدل عن عدد حروفها 

3. فإن عجز عن القرآن أتى بذكر بدلاً عنها، على ألا ينقص البدل عن عدد حروفها. 

4. فإن لم يقدر على شيء من ذلك وقف صامتاً قدر الفاتحة

الأحناف :  

يجوز له ان يقرأ معناها بلغة قومه  سواء ترجمة للفاتحة او للاذكار