الحنابلة:
1. إن لم يحسن إلا بعض ذلك قرأ بقدره، ويقف زمن قراءة ما عجز عنه
فسقط ما عجز عنه ووجب ما قدر عليه
2. يلزمه أن يقول: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله
3. فإن لم يحسن شيئاً وقف بقدر القراءة
المالكية :
1. تجب قراءتها على من يلحن فيها ولو تغير المعنى فهذه قدرته إذ هي حينئذ بمنزلة ما لا لحن فيها عند من يحسنها (هذا المعتمد في المذهب)
2. يجب تعلمها مع الإمكان بجميع حروفها وحركاتها وشداتها .
3. يجب ان يأتي بمن يلقنها له اثناء الصلاة ولو بأجرة ان كان لا يستطيع اتيانها الا بالتلقين
4. يجب تعلمها ولو بأجرة ان وجدها ووجد المعلم واتسع وقت الصلاة مهما طال الزمن
5. فإن لم يمكنه يجب عليه الاقتداء والائتمام بمن يحسنها
6. فإن لم يجد له اماما سقطت عنه
فإن فرط بها مع يلزمه قضاء ما صلى بدونها
قولنا الامكان :
1. بأن اتسع وقت الصلاة، اي يتعلمها حتى اخر وقت للصلاة لزمن يسع عدد ركعات الصلاة المعنية
2. عنده قابلية التعلم،
3. وجد معلمًا
4. وجد من يلقنه ولو بحمل ورقة يقرأ منها او يقرأها من صورة معلقة في جدار او نظر في المصجف.... الخ (هذا للعاجز عنها وليس لمن يحسنها فممنوع ذلك في الفريضة)
الشافعية
1. قراءة الفاتحة: حفظاً أو تلقيناً أو نظراً في المصحف
2. يقرأ بدلها سبع آيات متواليات أو متفرقات من القرآن، على ألا ينقص البدل عن عدد حروفها
3. فإن عجز عن القرآن أتى بذكر بدلاً عنها، على ألا ينقص البدل عن عدد حروفها.
4. فإن لم يقدر على شيء من ذلك وقف صامتاً قدر الفاتحة
الأحناف :
يجوز له ان يقرأ معناها بلغة قومه سواء ترجمة للفاتحة او للاذكار