بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

تقسيم صفات الـمعاني حسب تعلقاتها


د. زياد حبوب أبو رجائي

 تقسم صفات الـمعاني حسب تعلقها : -

-          1ـ الإرادة والقدرة : تتعلقان بالـمقدور الـممكن من الأشياء وهي صفات  مؤثرة

فالقدرة تعلقها تعلق إيجاد(1)  

والإرادة تعلقها تعلق تخصيص(2)  

وقلنا بالـممكن لان  الـمسْتَحِيلَاتُ لِعَدَمِ قَابليَّتِهَا للوجودِ لـم تَصْلُحْ أَنْ تَكُونَ مَحَلًّا لتعلُّقِ الإِرَادةِ، لاَ لنقصٍ فِي القدرة.(3)  

والقدرة هي التمكن من إيجاد الشيء(4). وقيل صفة تقتضي التمكن(5) ، وقيل قدرة الإنسان، هيئة بها يتمكن من الفعل وقدرة الله تعالى: عبارة عن نفي العجز عنه، والقادر هو الذي إن شاء فعل وإن لـم يشاء لـم يفعل، والقدير الفعال لـما يشاء على ما يشاء ولذلك قلـما يوصف به غير الباري تعالى، واشتقاق القدرة من القدر لأن القادر يوقع الفعل على مقدار قوته، أو على مقدار ما تقتضيه مشيئته. وفيه دليل على أن الحادث حال حدوثه والـممكن حال بقائه مقدوران وأن مقدور العبد مقدور لله تعالى، لأنه شيء وكل شيء مقدور لله تعالى.

-          2ـ العلـم والكلام  : تتعلق بالواجبات والجائزات والـمستحيلات  صفات غير مؤثرة

-          3ـ السمع والبصر : ما يتعلق بالـموجودات صفات غير مؤثرة

-          4ـ ما لا يتعلق بشيء وهي صفة الحياة . صفة غير مؤثرة

-     ومعنى التعلق هو طلب صفات الـمعاني أمراً زائداً على قيامها بالذات يصلح لها ..وهي لا عين الذات ولا غيرها وهي وجودية

 



([1]) الايجاد بما يحتمل من مترادفات متقاربة المعنى كذلك فالايجاد إعطاء الوجود مطلقا ويناسبه قولنا في الإبداع: فهو اختراع الشيء دفعة واحدة على غير مثال سابق وتتقاطع مع الحكمة.

والاختراع: إحداث الشيء لا عن شيء ويتقاطع مع القدرة

والصنع: إيجاد الصورة في المادة وتتقاطع مع الارادة

والخلق: تقدير وإيجاد، وقد يقال للتقدير من غير إيجاد وتتقاطع مع القدرة والارادة

والإحداث: إيجاد الشيء بعد العدم وتتقاطع مع القدرة

والإنشاء: إخراج ما في الشيء بالقوة إلى الفعل، وتتقاطع مع القدرة والارادة . وأكثر ما يقال ذلك في الحيوان

قال الله تعالى: {وهو الذي أنشأكم}  {ثم أنشأناه خلقا آخر}

([2]) تتخصص بكل شيء في العالم ( كيف ومتى وأين  ) كيف يكون شكل العالم بالجملة وكيف يكون شكل آحاده من لون وطول وعرض وصنعه من طين صلصال وغير هم من نار وغيرهم من نور ومتى اي في الزمان المعين في سابق علمه واين سيكون في المكان وباي زاوية من هذا الفضاء المتسع وما يزال يتوسع كما اخبر سبحانه وتعالى ...

([3]) بالتدقيق نجد ان المستحيلات ضرب من ضروب الغيب كونها غير قابلة للوجود ضمن مراتب الوجود الاربعة اي عدم تمكننا من مشاهدتها او حسها يجعلنا عاجزين عن ادراكها وعدم ادراكنا لمطلق علم الله بكماله فلا يمكن معرفة كيف يعلم الله بها وثم كيف يقدر عليها لانه من الغيوبات والله علام الغيوب .. فالله لا يعجز عن شيء ممكن او مستحيل ناهيك ان المستحيل نسبة لنا ولا يمكن قياس الشاهد هنا على الغائب لعدم تحققنا بكيفية علم او قدرة الله اصالة.. الا ما أنبأنا به القران نقلا او مما استفدناه عقلا  بالنظر إلى كماله الأسمائي الذي لا بد لكمالها من ظهور آثارها وترتب أحكامها عليها كما هو عند المحققين من الصوفية

ثم نقول اذا كان هذا المستحيل له تعلق بخصائص الاله كونه الها فهذا غير قابل للمناقشة لانه حينئذ يكون عاجزااو ينقص من اي من صفاته الازلية كأن يقول الملحد هل يستطيع الله ان يخلق الها فالجواب نعم يستطيع لكن حتما لن يكون الها بل مخلوقا لان الاله له صفات واجب الوجود لا ابتداء له قديم ازلي  حيث  كان لا شيء معه او غيره او قبله ... الخ الخ

([4]) قيل هذا قول البيضاوي (حاشية الخفاجي 414/1)

([5]) والجمهور على انها  صفة موجودة ثابتة له تعالى، والتمكن أمر اعتباريّ لا وجود له في الخارج فهو معناها لغة وذاك اصطلاحيّ