بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

حكم الخاتم الفضة للرجال

 خاتم الفضة للرجال المخلوط بالذهب

إذا كانت نسبة الذهب أقل من النصف فمكروه وإن أكثر أو يساوي النصف فحرام

1. خاتم الفضة يحلّ لبسه للرجال بشرط ألا يزيد وزنه عن ٥-٦ غرام

ما زاد عن ذلك مكروه ليس محرما

2. والا يتعدد لا يلبس خاتمين ولو كام مجموعهما 5-6 غرام اي واحد فقط

2. ويكره لبس خاتم الحديد أو الرصاص أو النحاس أو القصدير على الأصح عند الجمهور

ولا يكره عند الشافعية

هذا قول السادة المالكية والحنابلة في التختم بالحديد

وقد أجازه السادة الشافعية

وانفرد السادة الاحناف بالكراهة التحريمية ...

واتفقوا على جواز لبس الحديد اذا كان مطليا بالفضة ...

ويحرم كل خاتم مطعّم او مطلي بالذهب كذلك اتفاقا.

3. واليكم التفصيل على المذاهب الاربعة :

[1] . الحنابلة والمالكية :

يكره للرجل والمرأة لبس خاتم حديد ونحاس ورصاص وقصدير، الصحيح من المذهب: وأن المراد بالكراهة هنا: كراهة تنزيه (الانصاف 146/3)

ذكر الشيخ التنوخي من النهي عن تختم الحديد قال المغربي: هو خلاف ظاهر المدونة لقولها في باب الاحداد لا تلبس حليا ولا قرطا ولا خاتم حديد فمفهوم كلامه أنه لغير الحاد من النساء جائز وعليه يدل قوله صلى الله عليه وسلم "التمس ولو خاتما من حديد". (شرح ابن ناجي على الرسالة 455/2)

والفتوى على الكراهة : النحاس والحديد فمكروه حكاه ابن رشد وغيره ومثل ذلك القصدير والرصاص(مواهب الجليل 127/1)

اما المطلي بأحدهما وكان من نحاس أو حديد فجائز

[2] . الشافعية :

ولا يكره لبس خاتم الرصاص والنحاس والحديد على الأصح (النجم الوهاج 197/3)

ورجحه النووي في الروضة وشرح المهذب

[3] . الاحناف :

يكره التختم للرجال بغير الفضة كالحديد والنحاس والمراد هنا الكراهة التحريمية (الدر المختار 359/6)

ولا بأس بأن يتخذ خاتم حديد قد لوي عليه فضة أو ألبس بفضة حتى لا يرى(الفتاوى الهندية 335/5)

3. ويستحب الفضة وجعله في اليد اليسرى ويكره في اليمنى

والذي استقر عليه العمل أنه يجعل في الخنصر

تفاصيل المذاهب الاربعة في التختم :

المالكية يجوز لبس الفضة على الا يزيد عن وزن درهمين = وقدر 5-6 غرامات

الاحناف : يجوز لبسه بما يزيد عن مثقال ويساوي تقريبا 4-5 غرامات وقالوا الافضل تركه وحصروا السنة في كونه يلبس على صورة استعماله كـ "ختم" كما كان في عهده صلى الله عليه وسلم

والشافعية والحنابلة تركوه دون تعيين لتضعيفهم الحديث الوارد المستدل عليه وتركوه للعرف اي ما على أعراف الناس عليه ان يلبسه الرجال ...