بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

متى تعتبر الركعة لمسبوق حال ركوع الامام

 طلب مني كثير من الأخوة بيان متى تعتبر الركعة لمسبوق دخل المسجد ووجد الامام سيركع او بالركوع وأراد أن يلحق بالركعة

وهذا جوابي بالتفصيل :

تعتبر الركعة للمسبوق إذا وجد الإمام بالركوع  بالشروط التالية:

1. كبّر  المسبوق تكبيرة الاحرام وهو قائم

2. كبّر  المسبوق وكان لفظ الله في القيام ولفظ اكبر حال الانحناء

3. كان التكبير بنية تكبيرة الاحرام

4. كان التكبير بنية تكبيرة الاحرام وتكبيرة الانتقال للركوع فيجوز لاندراج الاقل رتبة بالاعلى رتبة فتكبيرة الانتقال سنة اما تكبيرة الاحرام فرض.

5. كان التكبير بلا نية تكبيرة الاحرام لأنه يصرف التكبير حينها ويحمل على أنه تكبيرة الاحرام

6. وتعتبر الركعة ولو رفع الإمام رأسه من الركوع ولم يعتدل مطمئنا لأن الركن هو الركوع والرفع منه وينتهي عند الاعتدال مطمئنا (وهذه من مفردات المالكية خلافا للجمهور)

7. قلنا سابقا يجوز له ان يركع منفردا خلف الصفوف من قبل ثلاث صفوف عدا الصف الذي يشغله اخر صف في الجماعة والصف الذي هو واقف فيه

وعليه؛

 لو حصل خلاف ذلك فيتم صلاته مع الامام ولا يقطع ثم يعيد الصلاة أبدا ( وهذه من مفردات المالكية كذلك وتسمى مساجين الامام)

أما الْجمهور فيجوز عندهم قطع الصلاة إذا رفع الإمام رأسه من الركوع فلا تعتبر الركعة وله أن يتدارك ذلك بأن يكبر تكبيرة الاحرام ويدخل مع الامام كأنه وصل الآن

ويجوز له ان يتريث في مكانه في اخر صف ولا يدخل الصلاة إلا بعد رفع الامام واعتداله من الركع اختيارا او وجد انه لن يستطيع ان يلحق بالامام فله ان يشرع بالدخول حال انتهاء الامام من الاعتدال ويكبر وهو قائم

في هذا الموضع له ان لا يدخل مع الامام حتى يتم اعتداله بخلاف المواضع الاخرى فيندب له الدخول فورا مع الامام على اي حال كان الامام في السجود او الجلسة بين السجدتين او جلسة التشهد ... ولو قبل سلام الامام