بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

قضاء صلاة العيد بين الاحناف والحنابلة

توضيح الخلافات بين "الأحناف" و "الحنابلة" في صلاة العيد في البيوت 
لماذا منع الاحناف صلاة العيد في البيوت وأجازها "الحنابلة" ، مع ان قياسهم العيد اتفاقا على الجمعة ! بخلاف الشافعية والمالكية قاسوها على الصلوات الخمس والنوافل..
فجازت عندهم صلاة المنفرد وفي غير المسجد ..
اقول محل الخلاف في "القضاء" بينهما  خلاصته :-
(1). الاحناف : اضافة انهم يشترطون اذن الامام وجامع مصر... الخ ،  في اقامة صلاة العيد لأن شرائطها كشرائط الجمعة عندهم ، لذلك منعوا قضاءها لمن فاتته !
فمن فاتته الجمعة فإنما صلاة الظهر حقها منه "الإداء" وليس "القضاء" ..
 لأن اصل الفرض هو الظهر في حق الكافة وهذا هو الظاهر من الدليل .. لحديث «أول وقت الظهر حين تزول الشمس» ولم يفصل بين هذا اليوم وغيره إلا أنه مأمور بإسقاط الفرض بأداء الجمعة ، وسموه "فرض الوقت" فأيهما أُدي جاز وصحت الصلاة مع الاثم اذا فعل الظهر وترك الجمعة !! بلا عذر
فيسقط عنه الفرض "الوقت" بأداء الظهر أو الجمعة (الجوهرة النيرة 91/1)

اما صلاة العيد فلا اصل لها من حيث "واجب الوقت" فهي عبادة قائمة بذاتها ليست بديلا عن صلاة بعينها ، فلا قضاء لها
فلا تصلى في مذهبهم ..
فلا تسقط بأداء صلاة تشترك معها في فرض الوقت كما حال الظهر مع الجمعة ....
(2) اما الحنابلة :
ما دام أصل القياس واحد "على الجمعة" إلا ان الحنابلة اجازوا قضاءها في البيت لمن فاتته مع الامام واختلفت الروايتين عن احمد اتقضى اثنتين كما هي اصلها ام اربعا قياسا على من فاتته الجمعة فتصلى اربعا كالظهر والمعتمد الرواية الاولى تقضى اثنتين
وجواز صلاتها منفردا هو القياس بالأولى
فاذا كانت جائزة لمن فاتته مع الامام لعذر النسيان او نوم ! فمن "باب أولى" قضاؤها في زمن اغلقت المساجد وعطلت الصلاة لظرف اضطراري حفظا للنفوس من جائحة "كورونا" فجاز قضاءها في البيوت
ولهم الا يصلوها من حيث كونها فرض كفاية اذا أقامها ولي الامر في مسجد كما فعلوا في الجمعة ...

اقول والحق : ان الظرف الخاص الاستثنائي  الان : كورونا" لا يمكن قياسه على جواز او عدم جواز القضاء 
 ويكون الانتقال الى مذهب السادة "المالكية" و "الشافعية" في هذه الظروف أسلم وأحوط من ترك صلاة مؤكدة على أقل تقدير وكيف وهي واجبة عند السادة الأحناف

والله تعالى أعلم
.
.
والحمد لله على الاسلام والسنة
كتبه : زياد حبوب ابو رجائي
#مجالس_المذاهب .. [1141]