بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

الجواب على قولهم في زمن الأوبئة التي مرت لم تغلق المساجد ولم نسمع بصلاة متباعدة ؟

دائما يسألون بجهالة
في زمن الأوبئة التي مرت لم تغلق المساجد ولم نسمع بصلاة متباعدة ؟
والجواب :
هل يلزمنا قياس من سبقنا مع نتائجه الكارثية ؟!!

[1]. المسألة لا يوجد فيها نص من رسول الله ان لا تغلقوا المساجد زمن الاوبئة
لذلك لا يوجد دليل خاص !!
[2]. المسألة تصبح اجتهادية تلقائيا من أدلة عامة
[3]. من سبقنا قاموا بالقياسات التي رؤوها صحيحة - بارك الله فيهم - لكن ما ترتب عليها كان فادحا فالوفيات بالالوف والنتائج كارثية
[4]. في ظل هذه النتائج هل يلزمنا ان نقلدهم في حكمهم !! ؟
. لا يوجد عاقل يقول بالتقليد او لا يلزمنا تقليدهم ...
[5]. فقام علماء اهل السنة في البلاد الاسلامية بالاجتهاد - وهذا من حقهم -
[6]. فكانت قرارات الاغلاق ثم فتح المساجد مع التباعد بعد توصيات أهل الاختصاص
والحمد لله النتائج مرضية ومعقولة جدا اكثر من اجتهاد من سبقنا بعدم اتخاذ التدابير الاجرائية الاحترازية ...

[7]. هذا اذا اعتبرنا ان الاوبئة القديمة التي مرت تشبه هذا الوباء الفتاك والذي انتشاره أسرع من الاوبئة السابقة اذ انه وباء حديث لم يذكر التاريخ شبيه به
وعليه ،
فالقياس فاسد لان هناك فرق ويسمى في اصول الفقه قياس مع الفارق ...
.
والله أعلم
.
.
والحمد لله على الاسلام والسنة