جاري جلب الدرس وحساب الإحصاءات...
سيمنح فضيلة الشيخ الدكتور زياد حبُّوب أبو رجائي إجازة سند متصل إلى الشيخ خليل بن إسحاق الجندي لمن واظب وسجل في قائمة طلبة العلم.

مسألة تزويج البنت نفسها في المذهب الحنفي

السؤال :  يا سيدي كيف نرد على من يقول ان الامام ابوحنيفة اخطأ في مسألة ان المرأة تزوج نفسها ؟
فهل اخطأ ابو حنيفة والمذهب الحنفي في مسألة تزويج البنت بدون ولي ؟
الجواب:
بسم الله والحمد لله والصلاة على رسول الله  وبعد؛
ابو حنيفة لم يخطيء ولا الاحناف بلهاء حتى يخطيئوا ..
انما عوّم الاحناف الولي اضافة الى الاولياء ذوي القربى فجاز ان يكون المأذون او ولي الامر هو الولي عليها وليس كما يشاع انها تجوز نفسها بنفسها اضافة ان الاولياء المقربون منها اذا لم يعجبهم الاذن من الولي بتزويجها بغير كفؤ لها او لعائلتها !! بان يطلبوا فسخ العقد لعدم اهلية الزوج مثلا !! فليس الامر على الاطلاق ..
بخلاف المذاهب الاخرى الذي حصروا الولي في الاب والاخ مثلا واختلفوا في باقي الاقارب فمثلا من الفقهاء من يرى اذا لجات البنت الى عمها بوجود الوالد له ان يزوجها حتى لو رفض الوالد !! ولكن هذه الاختيارات عادة ما تكون صعبة ان يتجاوز فيها الخال مثلا على الاب بوجوده !! فلا فرق بين العم او الخال بوجود الوالد الممتنع وبين ولي الامر الذي خوّل له المذهب الحنفي بتزويجها ...
لكن للاسف الكثير ممن يجهلون حكم الاحناف او تفاصيل حكم المذاهب الاخرى او حتى خارج المذاهب لا يقدرون صحة الاحناف في هذا فيظنون ان المرأة مطلقا لها حق تزويج نفسها بلا ولي وهذا غلط ... والمقصود (ولي امرها الطبيعي) لكن وسعوا من الاولياء الذين لهم الحق في تزويجها فيما لو لم يكن لها ولي او امتنع الولي عن الموافقة ...
بارك الله فيكم
👁️ الـمشاهدون:
تَنْبِيهٌ وَإِرْشَادٌ لِطَالِبِ الْعِلْمِ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

على ما يبدو أنك زائر جديد لشبكتنا، أو عضو مسجل غير مفعل للاشتراك، أو عضو مسجل ومفعل لكن غير مثبت للحضور للمجلس الحالي.

يرجى الضغط على أحد الأزرار أدناه للتوجه إلى بوابة طالب العلم وإثبات حضورك للمجلس العلمي الحالي ليتسنى لك متابعة القراءة.