بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

مسألة تزويج البنت نفسها في المذهب الحنفي

السؤال :  يا سيدي كيف نرد على من يقول ان الامام ابوحنيفة اخطأ في مسألة ان المرأة تزوج نفسها ؟
فهل اخطأ ابو حنيفة والمذهب الحنفي في مسألة تزويج البنت بدون ولي ؟
الجواب:
بسم الله والحمد لله والصلاة على رسول الله  وبعد؛
ابو حنيفة لم يخطيء ولا الاحناف بلهاء حتى يخطيئوا ..
انما عوّم الاحناف الولي اضافة الى الاولياء ذوي القربى فجاز ان يكون المأذون او ولي الامر هو الولي عليها وليس كما يشاع انها تجوز نفسها بنفسها اضافة ان الاولياء المقربون منها اذا لم يعجبهم الاذن من الولي بتزويجها بغير كفؤ لها او لعائلتها !! بان يطلبوا فسخ العقد لعدم اهلية الزوج مثلا !! فليس الامر على الاطلاق ..
بخلاف المذاهب الاخرى الذي حصروا الولي في الاب والاخ مثلا واختلفوا في باقي الاقارب فمثلا من الفقهاء من يرى اذا لجات البنت الى عمها بوجود الوالد له ان يزوجها حتى لو رفض الوالد !! ولكن هذه الاختيارات عادة ما تكون صعبة ان يتجاوز فيها الخال مثلا على الاب بوجوده !! فلا فرق بين العم او الخال بوجود الوالد الممتنع وبين ولي الامر الذي خوّل له المذهب الحنفي بتزويجها ...
لكن للاسف الكثير ممن يجهلون حكم الاحناف او تفاصيل حكم المذاهب الاخرى او حتى خارج المذاهب لا يقدرون صحة الاحناف في هذا فيظنون ان المرأة مطلقا لها حق تزويج نفسها بلا ولي وهذا غلط ... والمقصود (ولي امرها الطبيعي) لكن وسعوا من الاولياء الذين لهم الحق في تزويجها فيما لو لم يكن لها ولي او امتنع الولي عن الموافقة ...
بارك الله فيكم