السؤال : السلام عليكم..سيدي الكتور زياد
لي صديقة ستتبني طفل تأخر حملها لاسباب مرضية
ممكن أحكام التبني بشكل بسيط
ولكم جزيل الشكر
الجواب :
وعليكم السلام
بسم الله والصاة والسلام على رسول الله اما بعد
التبني بمعنى الحاق الطفل بنسب زوجها هذا الحرام عندنا نحن اهل السنة اما ان تتبناه لاجل رعايته والعناية به واتخاذه سندا في المستقبل فهذا لا بأس به بل يحض على مثله للتكافل الاجتماعي وحفظ الاطفال الذين شاء قدر الله ان لا يكون لهم اب او ام لاي سبب كان
بشروط وضوابط استنبطها الفقهاء
واهمها كما ذكرنا وعلى راسها اهمية
عدم الحاق الطفل بنسب زوجها واعتقد هذه متوفرة في البلاد الاسلامية ضمن قانون الاحوال الشخصية فهم لا يلحقون الاطفال في التبني باسم ابيهم او عائلته وانما يختار له اسم بدون العائلة ..
فان لم يكن كذلك في مصر عندكم فيسمى اسما لا يلحق به اسم العائلة
ومن الضوابط
ان يعلم عن وضعه حال اصبح مميزا واقل التمييز كما عند الحنابلة 9 سنوات وبلا تعيين عند الجمهور كمن اصبح مميزا اقل من التاسعة فايهما حصل واسبق اعتد به
ان ترضعه ان كان ذكرا حتى يكون لها محرما في المستقبل حال البلوغ لانه سيبقى غريبا عنها كما بين الشرع ذلك
رضعات مشبعات اذا كان رضيعا واذا لم يكن رضيعا اي انها تبنته وعمره 6 سنوات فتسقيه من حليبها بالكاسة اي تدر حليبها بالكاسة لانه سيأنف من ان يلقم ثديهها لكبره ...
ولا شك دون ان نوصيها ان تعامله معاملة الابناء ولا تفرق بينه وبين اولادها وكانه فرد من الافراد له ما لهم وعليه ما عليهم
ولا يورّث
ويجوز ان توصي له في هذه الحالة اذا ترعرع وهو بار بهما مثلا وارادا ألا يُفرّقوا بينهم في الميراث فيستحب الوصية له بما لا يزيد عن الثلث والثلث كثير كما نص رسول الله صلى الله عليه وسلم
والله تعالى أعلم