بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

ضوابط شرعية مهمة في تبني الاطفال

السؤال :  السلام عليكم..سيدي الكتور زياد

لي صديقة ستتبني طفل تأخر حملها لاسباب مرضية

ممكن أحكام التبني بشكل بسيط

ولكم جزيل الشكر

الجواب :

وعليكم السلام

بسم الله والصاة والسلام على رسول الله اما بعد

التبني بمعنى الحاق الطفل بنسب زوجها هذا الحرام عندنا نحن اهل السنة اما ان تتبناه لاجل رعايته والعناية به واتخاذه سندا في المستقبل فهذا لا بأس به بل يحض على مثله للتكافل الاجتماعي وحفظ الاطفال الذين شاء قدر الله ان لا يكون لهم اب او ام لاي سبب كان

بشروط وضوابط استنبطها الفقهاء

واهمها كما ذكرنا وعلى راسها اهمية

عدم الحاق الطفل بنسب زوجها واعتقد هذه متوفرة في البلاد الاسلامية ضمن قانون الاحوال الشخصية فهم لا يلحقون الاطفال في التبني باسم ابيهم او عائلته وانما يختار له اسم بدون العائلة ..

فان لم يكن كذلك في مصر عندكم فيسمى اسما لا يلحق به اسم العائلة

ومن الضوابط

ان يعلم عن وضعه حال اصبح مميزا  واقل التمييز كما عند الحنابلة 9 سنوات وبلا تعيين عند الجمهور كمن اصبح مميزا اقل من التاسعة فايهما حصل واسبق اعتد به 

ان ترضعه ان كان ذكرا حتى يكون لها محرما في المستقبل حال البلوغ لانه سيبقى غريبا عنها كما بين الشرع ذلك

رضعات مشبعات اذا كان رضيعا واذا لم يكن رضيعا اي انها تبنته وعمره 6 سنوات فتسقيه من حليبها بالكاسة  اي تدر حليبها بالكاسة لانه سيأنف من ان يلقم ثديهها لكبره ...

ولا شك دون ان نوصيها ان تعامله معاملة الابناء ولا تفرق بينه وبين اولادها وكانه فرد من الافراد له ما لهم وعليه ما عليهم


ولا يورّث 

ويجوز ان توصي له في هذه الحالة اذا ترعرع وهو بار بهما مثلا وارادا ألا يُفرّقوا بينهم في الميراث فيستحب الوصية له بما لا يزيد عن الثلث والثلث كثير كما نص رسول الله صلى الله عليه وسلم  


والله تعالى أعلم