بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

صلاة الكسوف

1. القراءة سرا لانها صلاة نهارية بخلاف خسوف القمر فالقراءة جهرية انها صلاة ليل
2. يطيل قيها الركوعين والسجودين هذا المشهور من المذهب
3. الجلسة بين السجدتين فعلى العادة ولا تطويل فيها اتفاقا
4. يسبح فيه ويدعو بما شاء
5. المشهور في المذهب أنه يفتتح كل قراءة بالفاتحة بالقيامبن
5. يستحب في الأولى بعد الفاتحة سورة البقرة، وثانيا بالفاتحة وآل عمران، وثالثا النساء ورابعا المائدة بعد الفاتحة
6. أي سورة قرأ أجزأت
7. تدرك بركوعها الرابع ويقضي الركعة الأولى دون القيام الثالث اي قضى الركعة الأولى بقيامها فقط
8. من أدرك مع الإمام الركوع الثاني من الأولى لم يقض شيئا
9. الفاتحة سنة في الأولى وفرض في الثانية
10. تخاطب بها سنة النساء، ، والمسافر والحاضر في ذلك سواء والصبي فلا تسن في حقه صلاة الكسوف بل تندب
11. الجماعة غير شرط فيها، بل مستحبة للرجال في المساجد لا في المصليات ...
12. من نسي الركوع الثاني من اي ركعة صحت صلاته ... ولا شيء عليه
.
13. في وقتها ثلاث روايات عن مالك
- من حل النافلة للزوال كصلاة العيدين والاستسقاء وهس رواية المدونة لذلك لا تسن بعد الظهر اذا كسفت بعده
وهذا المعتمد
- الثانية أنها من طلوع الشمس للغروب،
- الثالثة أنها من طلوع الشمس إلى العصر،
وتخترنا هنا الثانية يخلاف المشهور من المدونة لانها ستقع عندنا ببعد الظهر ولنشارك مع الجمهور في صلاتها لأن الصلاة علقت برؤية الكسوف وهي ممكنة في كل وقت
.
زياد حبوب ابو رجائي
#مجالس_المذاهب