بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

جواز التسمية بايمان ومؤمن وهدى واي اسم فيه خير وصلاح

تعقيبا على فتوى ابن عثيمين

بخصوص اسم "ايمان"

اقول :

أسماء التزكية لا تُكره على إطلاقها، لأن المقصود من الأسماء التي يسمي بها الناس أولادهم هو الدلالة على أعيانهم 

ومحمل النهي أن يكون قاصدا التزكية وضابط الكراهة  أن يقصد الإنسان تزكية نفسه بهذا الاسم، فيحمله الاسم على  الشهادة بالصلاح والإيمان لنفسه 

فإذا لم يكن كذلك؛ فلا حرج في التسمي به

بل إن الأسماء الحسنة كايمان ومؤمن وهدى التي تحمل معاني الصلاح مستحبة، والاستحسان للأسماء الحسنةِ والاستبشار بها، فقد كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يتفاءل بالأسماء الحسنةِ  كما يُرجَى أن تَحمل صاحبها على التحلي بمعاني اسمه الحسن

وما كان فيه شبهة كالتشاؤم الذي قد يحصل لو سأل سائل هل قي البيت ايمان فيقال لا...

وقال العلامة ابن غازي رحمه الله في شفاء الغليل   وليس شيء من ذلك حراماً، ولكن تركه أحسن كما قال تعقيبا على حديث  لا تسم غلامك رباحاً ولا أفلح ولا يساراً، أو قال بشيراً

ثم لا تنس ان الحديث فيه النهي عن الاسم كصفة ولقب لانه ذكر "علامك" اي خادمك او عبدك ولا يقصدون بها اولادكم وفق المعهود في زمنهم فكانوا بتفاءلون بالخادم اذا جاء له بالاخبار الحسنة فيطلقون عليه اي يلفبونه بسرا وينسون اسمه الحقيق او مذموما اذا جاء بالقبيح او كنوا يزكونه باسماء ... لذلك ضبطها العلماء لضوابط ما ذكرته لكم

هذه كلها قيود لا يجب ان نتغافل عنها عند انتاج حكم فقهي وجب الاحاطة بكل تفاصيل المرويات التي وصلتنا عن المسألة