بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

انتقاد عقيدة الخواص عند الصوفية

لقد بيّن الشيخ د. سعيد فودة ان الاشكالات هو ما وجد من عقيدة الخواص .. لا ما وجد في عقيدة العوام . فهذه الاخيرة عقيدة اهل السنة السواد الاعظم من المسلمين . فلا داعي شخص يحضر لنا نصوص تثبت ما يقوله اهل السنة فهي موجودة فعلا نصوص محكمة قال بها الشيخ الاكبر .
مشكلتنا فيما ينسب للشيخ ابن عربي في طيات الكتاب من كلام خارج عن عقيدة اهل السنة سواء قاله ابن عربي او كان مدسوسا
فان كان مدسوسا فانتقاد الشيخ سعيد لمن يأخذ بظاهر هذا الكلام من بعض المتمصوفة الذين يقولون بوحدة الوجود ، ولا انتقاده لاي من الصوفية الذين يقفون عند حدود عقيدة العوام مع تعظيم لابن عربي ...
فلا داعي احضار نصوص مؤيدة او نصوص معارضة
فانا اعرف مواضعها واعلم ان الشيخ سعيد وفقه الله يتكلم عن هذه القيدة التي يتبناها البعض للاسف
كقوله بانقلاب العذاب عذوبة .