بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

حكم الكفن والتكفين للميت

 الكفن والتكفين 

وهو واجب في نفسه وفرض كفاية على من علم بموته سواء اقارب او غيرهم وتجب أولا عَلَى مَنْ تَجِبُ نَفَقَتُهُ

القدْرُ الواجب فيه ثَوْبٌ يَسْتُرُ جَمِيعَ المَيِّتِ لَا يَصِفُ البَشَرَةَ ويسمى كَفَنُ  الكفاية للضرورة لعِلّة الستر ( ستر الميت)

ثلاثة أثواب للرجل وللنساء خمسة وكره الاسراف في زيادتهم وجاز أقلُّ العدد حتى الثوب الواحد وكره لغير الضرورة

وهذا متفق عليه بين المذاهب الأربعة ولا خلاف

(2). ويستحب ان يكون من قطن والكِتَّان في معناه ، ثم اللون الأبيض مُجْمَعٌ عليه وكره بغيره إذا أَمْكن غيرُه  وإلا لَم يُكرَه

لحديث «أَحَبُّ الثِّيَابِ إلَى اللَّهِ الْبِيضُ فَلْيَلْبَسْهَا أَحْيَاؤُكُمْ وَكَفِّنُوا فِيهَا مَوْتَاكُمْ حديث رجاله ثقات فصححه الحفاظ كابن حجر وابن الأثير وابن الملقن والسيوطي والبزار وقال الهيثمي في (مجمع الزوائد 5/131)  : رجاله ثقات

ولحديث عند البخاري ومسلم عن عائشة قالت كفن رسول الله  في ثلاثة أثواب بيض سَحُولِيَّةٍ من كُرْسُفٍ  قرية من اليمن تسمى سحول والكرسف هو القطن

(3) يستثنى من ذلك الشهيد فيدفن في ثياب المعركة بعد نزع ما زاد  عن كونه ثياب كسلاحه ودرعه ..  

وفي كل ما ذكر أعلاه على الاستحباب لا الوجوب فقد رُوِيَ أَنَّ أَبَا بَكْرٍ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - قَالَ اغْسِلُوا ثَوْبَيَّ هَذَيْنِ وَكَفِّنُونِي فِيهِمَا صححه الحافظ ابن حجر

وعليه ؛ في زمن #الكورونا

كون الأعذار تسقط الأحكام كقاعدة أُصولية في الفقه ، والضرورات تبيح المحظورات؛ وهنا لا محظور ، بل  إذا تم تكييف الحكم الفقهي على أقل الواجب في الكفن وهو الستر لمن مات من راسه حتى قدميه

فلو غطي وستر الميت بكيس مصنوع من البلاستك كما كان في بعض الحالات التي لم يكفن فيها المصابون المسلمون منهم  خشية انتقال العدوى لاهاليهم  جاز  التكفين وصح الدفن

.

وقلنا في المنشور السابق : لا يجوز نبش القبر إذا دفن بغير غسل وكذا اذا دفن بكفن ليس كفن السنة وبنحو من دفن ولم يصل عليه اتفاقا بين المذاهب الاربعة اذا ظهر (يقينا او ظنا) تغيير او تفسُّخ في جسد الميت وادناها ثلاثة أيام بعد الدفن

المنشور اللاحق من هذه السلسلة سيكون على من دفن ولم يصلّ عليه

.