بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

فائدة تقسيم المسائل الى فرض او سنة مؤكدة او سنة مندوبة

 اكرر مرة ثانية ان ثمرة الخلاف في تقسيم الفقهاء للمسائل الى "فرض=ركن" او "سنة مؤكدة" او "سنة مندوبة" او "سنة فضيلة" اكثر ما يفيد ذلك فيما يترتب عليه من مسائل كمسألة السهو

فقلنا في المنشور السابق ان المعتمد السهو للسنة المؤكدة ولو واحدة ولو ترك السجود ناسيا للسهو لا تبطل الصلاة بخلاف الفروض فيلزم اعادة الركن المنسي اضافة الى سجود السهو

الا السنة غير المؤكدة (مندوب او فضيلة او نافلة) لو نسي واحدة لا سجود سهو عليه كتكبيرة انتقال مثلا

اما نسي اثنتين فيسجد للسهو وان ترك السجود للسهو ناسيا لا تبطل الصلاة لان الاثنتين مقام سنة مؤكدة واحدة

واما لو نسي ثلاث سنن منها وترك السهو فتبطل الصلاة كالركن الا ان الاختلاف بينها وبين الركن ان هذه لا ياتي بها فيكفي السهو فقط اما الركن لا بد من الاتيان به بالغاء الركعة اذا فات محل الركن واتيان بدلا منها مع السهو ...