اكرر مرة ثانية ان ثمرة الخلاف في تقسيم الفقهاء للمسائل الى "فرض=ركن" او "سنة مؤكدة" او "سنة مندوبة" او "سنة فضيلة" اكثر ما يفيد ذلك فيما يترتب عليه من مسائل كمسألة السهو
فقلنا في المنشور السابق ان المعتمد السهو للسنة المؤكدة ولو واحدة ولو ترك السجود ناسيا للسهو لا تبطل الصلاة بخلاف الفروض فيلزم اعادة الركن المنسي اضافة الى سجود السهو
الا السنة غير المؤكدة (مندوب او فضيلة او نافلة) لو نسي واحدة لا سجود سهو عليه كتكبيرة انتقال مثلا
اما نسي اثنتين فيسجد للسهو وان ترك السجود للسهو ناسيا لا تبطل الصلاة لان الاثنتين مقام سنة مؤكدة واحدة
واما لو نسي ثلاث سنن منها وترك السهو فتبطل الصلاة كالركن الا ان الاختلاف بينها وبين الركن ان هذه لا ياتي بها فيكفي السهو فقط اما الركن لا بد من الاتيان به بالغاء الركعة اذا فات محل الركن واتيان بدلا منها مع السهو ...