بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

هل ضعف الالباني احاديث في البخاري وفتح بابا للعلمانيين بالطعن به


د. زياد حبوب أبو رجائي
سؤال : هل الالباني ضعف احاديث في البخاري وهل فتح باب لا يسد للعلمانيين في القدح في البخاري ؟
وجوابي  كالتالي :
عن أبى هريرة رضى الله عنه عن النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (( قَالَ اللهُ : ثَلاثَةٌ أَنَا خَصْمُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ : رَجُلٌ أَعْطَى بِي ثُمَّ غَدَرَ ، وَرَجُلٌ بَاعَ حُرًّا فَأَكَلَ ثَمَنَهُ ، وَرَجُلٌ اسْتَأْجَرَ أَجِيرًا فَاسْتَوْفَى مِنْهُ ، وَلَمْ يُعْطِ أَجْرَهُ )) .
رواه البخارى .
وذكره الشيخ الألبانى فى (( ضعيف الجامع ))(4054) وقال : (( هذا أول حديث للبخارى اضطررت لذكره هنا ، لأن فيه يحيى بن سليم . قال الحافظ : صدوق سيئ الحفظ )) اهـ .

وذكره ابن حجر هنا فيه توهيم للسامع بان ابن حجر من ضعفه! وليس كذلك فقد قال : ان الحديث له اصل عنده من غير هذا الوجه

حتى الوهابية لم يقبلوا منه هذا الكلام وانتقدوه عليه : لم يُسبق لمثل هذا الصنيع بواحدٍ من أئمة التحقيق الراسخين فى هذا العلم ، ولو أنَّه سكت ولم يعلِّق عليه بشئٍ ، لكان خيراً له
كم اتهمه ابن باز بانه يقرأ من الكتب لا شيخ له لذلك اضطربت احكامه  بمخالفة النقاد الثقات المتقدمين والمتأخرين وصنع لنفسه هالة أكبر مما هو فيه وساعده على ذلك بعض من المغرر بهم  وتمرير مخالفته لمقررات علم الحديث سواء بحسن نية حفظا على سمعة شيخهم او لسوء نية لضرب كل تراث اهل السنة بحجة ان ذلك عالما من علماء الحديث له ان ينتقد  ونسوا ان المنتقِد  يجب ان يكون من رتبة مساوية من المنتقَد عليه ! وكيف هذا يبعد عن البخاري البون الشاسع استاذ اهل العلم  الحديثي في فهم  العلل الحديثية ومتى تكون علة معتبرة ومتى لا ينظر الى جرح راو  
وكيف اذا علمنا ان الامام الشافعي والامام احمد يقولون عنه الراوي ثقة بل كان يعده من الابدال!! 
وهذا صنيع كبار النقاد المعتبرين يحيى بن معين كما نقله واقره ابن ابي حاتم في الجرح والتعديل وجمع كبير من النقاد كالعجلي وابن شاهين وابن عدي وغيرهم ....

واما تهمة سيء الحفظ فمدغوعه بما نقل فى رواية عبد الله عن ابيه الامام احمد ، وقوله : ( كان قد أتقن حديث ابن خثيم )

والاغرب من ذلك ان الالباني نفسه ينهج في بعض الاحاديث التحسين بالشواهد بينما هنا لم يجري قواعده بتصحيحه بالشواهد فقد روي من اكثر من طريق كلها صحيحة تشهد لصنيع البخاري كما قال ابن حجر ... ولا نريد ان ندخل في النيات فنطعن في الالباني لاجل ذلك بل نقول الله حسيبه فقد افضى الى ما افضى اليه وترك تراثا من الغم والهم جاثم على قلوب اتباعه قبل المسلمين
ولو كانت خروج دعوات بتضعيف البخاري من العلمانيين  لكفته اثما الى يوم يبعثون

اما احتجاج البعض انه تابع الدارقطني وغيره في انتقاده لبعض الاحاديث
والجواب ان هذا تعسف من القول لا يقبل فمن سبقه من النقاد الحذاق وهو ليس من رتبتهم اصالة انهم انتقدوا الاحاديث بانها ليست على شرطه الذي التزم به  في السند وجرى عليه كل كتابه الصحيح



هذا مثال غيض من فيض 
وربما اعمل سلسلة بالاحاديث التي ضعفها ونبين وجهة نظر منهج المتقدمين  وبعض الشروط التي اضافها المتأخرون وخالف الالباني فيها بمنهج محدث ابتدعه من تلقاء نفسه لا يقبل عند النقاد المعتبرين ....
 واخيرا وليس اخرا : تضعيف الالباني لهذا الحديث يثبت ان منهجه مخالف لاهل الحديث بما لا يدع الشك ان منهج المتقدمين ومنهج المتأخرين في واد وهو في واد اخر ولا ادل على ذلك من استغراباته لابن حجر او النووي او ابن تيمية عندما يخالفونه في تصحيح حديث بينما هو يضعفه!!
.
 اقول قولي هذا واستغفره 
نسأل الله السداد والرشاد قولا وفعلا
.
كتبه : @زياد حبوب ابو رجائي
#مجالس_المذاهب .. [804]