بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

مسائل في الأضحية

مسائل مهمة في الأضحية

يجوز الأضحية عن المتوفي حتى لو لم يوصي بذلك عند الجمهور
واهداء ثوابها إليه

من نذر أن يضحي فإن أضحيته صارت منذورة !!
وعليه؛
فإنه لا يجوز للمضحي ان يأكل منها مطلقا عند السادة الشافعية ..
ولا يجوز عند الجمهور إذا نذر بتعيين توزيعها على الفقراء سواء نوى او تلفظ بذلك
أما إذا لم يُعَيِّن توزيعها على الفقراء فـ "يجوز له الأكل منها"

يستطيع أن يضحّي مَنْ نسِيَ
وقلّم أظافره وحلق شعره واخذ من لحيته.(!!)
~~~~~
لأن حكمها مستحب وليس بواجب

عند الذبح للأضحية يستحب استقبال القبلة للذابح والذبيحة وتكون على شقها الأيسر

الأضحية سُنّة سيدنا ابراهيم الخليل

مما أثبته شرعُنا من شرع ِمَنْ قبلنا

لا يجوز استبدال الأضحية
بثمنها نقداً
واعطائه للفقير
لا بد من الذبح تقربا لله

لا تصح الأضحية
بشراء كمية من اللحم
وتوزيعها على الفقراء ؛
فلا بد من اهراق الدم