بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

يكره صوم يوم المولد النبوي، لأنه شبيه بالأعياد



قلتُ : السادة المالكية عللوا ذلك بما يلي:
ان العلة التي تدور مع الحكم عدما ووجودا هي في مسألة صوم الرسول صلى الله عليه وسلم لعلتين وهما:
[1] صامه لانه ترفع الاعمال يوم الاثنين
[2] صامه لانه يوم الاثنين
[3] لما سئل لماذا يوم الاثنين بالذات من دون الايام اجاب لانه يوم مولدي
لذلك العلة لن تقف عند حدود انه يوم مولده فحسب بل لانه بالاساس يوم الاثنين
لذلك استحسنوا (استحسان) اعتباره عيدا من الاعياد وعليه يكون صيام العيد مكروه في الشرع....
وكما ترى ياتي المولد النبوي في غير الاثنين .. حسب دورة السنة القمرية ..!! وعليه يكون الاستحسان قريب من العقل والشرع بنفس الوقت