بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

هل سنة العشاء تصح ان نصليها بدلا عن شفع الوتر


د. زياد حبوب أبو رجائي
السؤال : هل سنة العشاء تصح ان نصليها بدلا عن شفع الوتر ؟
الجواب : 
(1). يجوز ويصح وتره حيث يرى الجمهور ان الشفع شرط كمال لصلاة الوتر وليست شرط صحة ... مع الكراهة وخلاف الأوْلى !!
لكن لا يجوز ان تصلى سنة العشاء بنية ان تكون ركعتي الشفع للوتر .. وتصلى بنية سنة العشاء.. 
انما قال الجمهور في كلامهم لمن قال ان الوتر لا يكون الا بعد شفع بان السنة الراتبة للعشاء ممكن اعتبارها مجازا بدل ركعتي الشفع... ثم توتر لصلاتك بركعة او ثلاث ..
(2). لو صلى العشاء أربع ركعات، وصلى بعدها ركعة واحدة وتراً، ولم يزد، فهل يجزيه الوتر؟
قال الشافعي: أن ما يأتي وتر. وإن قصَّرَ في ترك السنن قبله ...... وهذا قول الجمهور(المالكية والشافعية والحنابلة) بجواز صلاة الوتر ركعة واحدة لقوله صلى الله عليه وسلم : (من أحب أن يوتر بخمس فليفعل أو بثلاث فليفعل أو بواحدة فليفعل) رواه أبو داود وصححه الحاكم على شرط الشيخين
.