زكاة الفطر نقدا
قولان لاهل السنة اما تخرج بالقيمة او طعاما ...
واخراجها نقدا مذهب الامام الاعظم أبي حنيفة والامام البخاري
بوّب البخاري في صحيح البخاري (باب العرض في الزكاة) وأورد فيه جملة من الأحاديث والآثار ...فقال ابن حجر في الفتح (3/398): وافق البخاري في هذه المسألة الحنفية مع كثرة مخالفته لهم لكن قاده إلى ذلك الدليل....
وهو قول عمر بن عبدالعزيز والحسن البصري ....أو مع التقييد بالحاجة وهو رواية عند الحنابلة واختارها ابن تيمية..
اخواني واخواتي .. يا أهل السنة .. في معرض ردودكم على ادعياء السلف في موضوع جواز اخراج زكاة الفطر نقدا ... لا تنسوا ان اخراجها طعاما قول الجمهور من السادة (المالكية والشافعية والحنابلة) ولعمري ان اكبر شيخ من شيوخهم لا يعدل شعرة في لحية مالك او الشافعي او احمد ... والحق احب إلينا منهم .... لذلك نصيحة محب لكم
هذا الحكم للسفر بعد الفجر.. سواء طرأ عليه السفر بلا علم او اراد ان يسافر في النهار وهو يعلم قبل الفجر بذلك وكون ان السفر بعد الفجر فوجب عليه عقد النية على الصيام لان تبييت النية واجب على قول الجمهور
اما السفر قبل الفجر فلا يوجد اصلا نية للصيام وعليه يجوز له السفر والافطار بعد الفجر سواء خرج من البنيان ام لا عند الحنابلة اما الجمهور فقيدوا ذلك بتلبس اول فعل السفر مثل ركوب السيارة او حمل حقائبه او تحضير حقائبه لمظنة الا ينغقد السفر فعلا!! وهذا القول عدل اراه والله اعلم
هذا الحكم للسفر بعد الفجر.. سواء طرأ عليه السفر بلا علم او اراد ان يسافر في النهار وهو يعلم قبل الفجر بذلك وكون ان السفر بعد الفجر فوجب عليه عقد النية على الصيام لان تبييت النية واجب على قول الجمهور
اما السفر قبل الفجر فلا يوجد اصلا نية للصيام وعليه يجوز له السفر والافطار بعد الفجر سواء خرج من البنيان ام لا عند الحنابلة اما الجمهور فقيدوا ذلك بتلبس اول فعل السفر مثل ركوب السيارة او حمل حقائبه او تحضير حقائبه لمظنة الا ينغقد السفر فعلا!! وهذا القول عدل اراه والله اعلم