بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

وقت العشاء الى نهاية الثلث الاول وما بعده يكون للمعذورين

 الى نهاية الثلث الاول

عند الجمهور المالكية والشافعية والحنابلة لحديث جبريل 

وما بعده  يكون وقت كراهة مع الاثم الا لمعذور عذرا  شرعيا كالحائض اذا طهرت والمريض اذا شفي والمسافر اذا حضر ..... عند المالكية

 بخلاف الاحناف  فالمعتمد الى اول طلوع الفجر

التفاصيل في الفيديو.....

اسمعوا وعووا...

اتفاقا بين الاربعة انها نؤدى اداء لا قضاء

ووقتها : من الشفق الاحمر الى الفجر الصادق .. ((هذا ما نحفظه!!))

لا خلاف في هذه

..........

محل الخلاف في تفصيل الكراهة وما يترتب عليها من اثم ام لا

التفصيل :

المذهب الحنفي : لا وقت للكراهة

الشافعية والحنابلة وقت الكراهة من الفجر الكاذب الى الصادق اي من الاذان الاول الى الثاني والكراهة تنزيهية عندخم فلا اثم عليه وقد فوت ثواب فقط لانهم يقولون بان الحكم المترتب على الكراهة لا يعاقب تاركها ويثاب فاعلها

المالكية : وقت الكراهة بعد الثلث الاول وهي كراهة تنزيهية لكن كراهة شديدة - كما ئرحت لكم قبل يومين عن حكم الكراهة في المذاهب-ارجعوا واقرؤوه- مما يعني انه يؤثم عند المالكية في فعلها في هذا الوقت واستثنوا اصحاب الاعذار الذين عادة ما نصف بقولنا عليه الاعادة بالوقت اي الى وقت الضرورة .....

الشافعية :

قال العلامة القليوبي في حاشيته على شرح المحلي

وللعشاء سبعة أوقات وقت فضيلة أوله واختيار إلى آخر ثلثه، وجواز بلا كراهية للفجر الأول وبكراهة إلى الفجر الثاني، ووقت حرمة وضرورة وعذر 131/1

ما فيه خلاف يا شباب بين الاربعة ان وقتها يمتد الى الفجر الصادق !!

لحديث مسلم «ليس في النوم تفريط وإنما التفريط على من لم يصل الصلاة حتى يجيء وقت الصلاة الأخرى» ظاهره يقتضي امتداد وقت كل صلاة إلى دخول وقت الأخرى من الخمس

عدا الصبح !!!

الخلاف في المدرك الفقهي لكل وقت جمعا بين الاحاديث واحاطة بكل ما في المسألة من احاديث !!

فقسموه بين وقت للاختيار اي الافضل الى الثلث الاول وما بعده اختلفوا في متى تبدأ الكراهة !!

فالمالكية بعد الثلث الاول فورا

الشافعية والحنابلة بعد الفجر الكاذب

هذا التفصيل احفظوه وعلموه للناس!!

كيف يحسب الثلث الاول ؟

سنجيبه على توقيت مكة المكرمة

وقت الفجر (لهذا اليوم) = 05:20:ص

وقت المفرب = 05:48:م

الفرق بينهما = 5.48 الى 5.20 = 11.28 ساعة

نقسمها على ثلاثة = 11.28 / 3 =

3.76 = اي 4 ساعات الا ربع تقريبا

الان نضيف 3:45 (4 الا ربع) الى وقت الغروب

3:45 + 5:48 = 9:57

اي تقريبا عند الساعة 10 مساء

والله تعالى اعلم

@zeyadhabboub نهاية وقت العشاء اخر ثلث الليل الاول ... #مجالس_المذاهب #المشاهير #الفقه #أنس_سويد #محمود؛الحسنات #السعودية #الاردن #مصر #فتاوى #التيكتوك #اكسبلور ♬ original sound - مجالس المذاهب