بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

صلاة الوتر والقنوت على المذاهب الاربعة


د. زياد حبوب أبو رجائي
دعاء القنوت
المالكية والشافعية : لا قنوت الا في صلاة الفجر
لحديث رواه أحمد والبزار والدارقطني والبيهقي والحاكم وصححه عن أنس رضي الله عنه قال ((ما زال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقنت في الفجر حتى فارق الدنيا)) .
المالكية: قبل الركوع   الشافعية: بعد الركوع

الاحناف والحنابلة : يقنت في الوتر
لحديث الحسن بن علي رضي الله عنهما أنه قال: «علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلماتٍ أقولهن في قنوت الوتر: اللهم اهدني فيمن هديت.....
الاحناف: بعد الركوع   يقرأ سرا في الوتر
الحنابلة : بعد الركوع ولو كبَّر ورفع يديه بعد القراءة جاز له

الجمهور (الشافعية والاحناف والحنابلة) جواز القنوت في كل الفرائض  إن نزلت بالمسلمين نازلة من نوائب الدهر


حكمها وكيفية ادائها :-

الجمهور ( المالكية والشافعية والحنابلة) على أن صلاة الوتر سنة 
قال الاحناف : إن الوتر واجب و عندهم أقل من الفرض وترك الواجب لا يوجب العقوبة ...

أما أقل الوتر فعند المالكية والشافعية والحنابلة ركعة واحدة، ويجوز ذلك عندهم بلا كراهية والاقتصار عليها خلاف الأولى واستدلوا لذلك بما ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رجلاً قال: يا رسول الله كيف صلاة الليل؟ قال صلى الله عليه وسلم: ((مثنى مثنى، فإذا خفت الصبح فأوتر بواحدة))[22]
وقال الحنفية: لا يجوز الإتيان بركعة.

السادة الاحناف :  ثلاث ركعات بتسليمة واحدة في آخرها ويجلس للتشهد في الثانية(مثل المغرب)
1. قبل الركوع وبعد الانتهاء من القراءة في الركعة الثالثة وجب عليه أن يرفع يديه . ويكبر (الله اكبر)
2. ثم يدعو دعاء القنوت (اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونستغفرك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله نشكرك ولا نكفرك ونخلع وترك من يفجرك اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفد نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك الجد بالكفار ملحق) 
3. ثم يصلي على النبي وآله ويسلم  ثم يهوي للسجود
4. ويسن أن يقرأ سرا سواء كان إماما أو منفردا أو مأموما
5. فما قرأ فيها فهو حسن ما تيسر من القران

 السادة الحنابلة :
1. أقله ركعة ولا يكره الإتيان بها وأكثره إحدى عشرة ركعة
2. له أن يسلم من كل ركعتين ويوتر بواحدة وهذا أفضل وله أن يصليها بسلام واحد مثال: يصلي عشرا ويتشهد ثم يقوم للحادية عشرة من غير سلام فيأتي بها ويتشهد ويسلم .. او يصلي احدى عشر بتشهد واحد ويسلم .
3. بعد الرفع من الركوع : يسن له أن يقنت  في الركعة الأخيرة من الوتر.
4. ويسن أن يجهر بالقنوت إن كان إماما أو منفردا
5. يسن للمصلي أن يقول بعد سلامه من الوتر : سبحان الملك القدوس ثلاثا وأن يرفع صوته بالثالثة منها
6. يندب القراءة بعد الفاتحة بالسور الثلاث وهي (الأعلى) في الركعة الأولى، و (الكافرون) في الثانية، و(الإخلاص) في الثالثة


السادة الشافعية :
1.اقله ركعة واكثرها احدى عشر
2. يسن القنوت بعد الرفع من ركوع الثانية في الصبح كل يوم 
3. يسن للإمام أن يجهر بالقنوت  ويسن للمنفرد أن يسر به 
4. لا قنوت فيها
5. يندب القراءة بعد الفاتحة بالسور الثلاث وهي (الأعلى) في الركعة الأولى، و (الكافرون) في الثانية، و(الإخلاص والمعوذتين ) في الثالثة

السادة المالكية:
1. وهو ركعة واحدة ووصلها بالشفع مكروه اي تصلى الشفع ويسلم ثم ركعة الوتر بتسليمه
2. لا قنوت فيها
3. يندب القراءة بعد الفاتحة بالسور الثلاث وهي (الأعلى) في الركعة الأولى، و (الكافرون) في الثانية، و(الإخلاص والمعوذتين ) في الثالثة


__________________
ومن لم يحسن القنوت يقول : ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار أو يقول : اللهم اغفر لنا ثلاث مرات

المذهب الشافعي فعندهم القنوت يكون بلفظ اللهم اهدنا في من هديت وعافنا في من عافيت
المذهب المالكي  والحنفي : اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونثني عليك الخير كله ولا نكفرنك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك بالكفار ملحق
الحنابلة :يدعو بدعاء عمر: «اللهم إنَّا نستعينك... إلخ». وبدعاء الحسن: 
«اللهم اهدنا فيمن هديت...»