بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

طبقات الشافعية

طبقات الشافعية
من نقلة علم الشافعي الينا ائمة كبار من امثال:
  • من نقل كتاب الرسالة من الشافعي الى عبدالرحمن بن مهدي هو ابن سريج
  • من انتقل من مذهب الاحناف عندما جالسوا الشافعي : ابو ثور - الكرابيسي ⁽¹⁾
  • من انتقل من المالكية عندما جالس الشافعي : ابن مِقْلَاص الْخُزَاعِيّ ، مُحَمَّد بن عبد الله بن عبد الْحَكِيم بن اعين أَبُو عبد الله الْمصْرِي وَرجع بعد موت الشَّافِعِي إِلَى مَذْهَب أَبِيه لِأَنَّهُ أَرَادَ أَن يجلس فِي مجْلِس الشَّافِعِي فَلم يُمكن من ذَلِك فَغَضب وَعَاد إِلَى مَذْهَب أَبِيه وانتهت إِلَيْهِ الرِّئَاسَة المالكية بِمصْر
  • الربيع بن سليمان المرادي خادم الشافعي وراوية كتبه قال الشافعي هو احفظ اصحابي وقال الذهبي كانه لا يعرف الا الحديث
  • الإِمَام أَبُو بكر الْحميدِي الْمَكِّيّ صَاحب الشَّافِعِي ورفيقه فِي الرحلة إِلَى الديار المصرية محدث مكة
  • الْقَاسِم بن سَلام
  • ابن أبي الْجَارُود أَبُو الْوَلِيد الْمَكِّيّ الْفَقِيه رَاوِي كتاب الأمالي وَغَيره عَن الشَّافِعِي روى عَنهُ التِّرْمِذِيّ فِي آخر الْجَامِع أَقْوَال الشَّافِعِي 
  • الْبُوَيْطِيّ : هَذَا لساني وَخلف الشَّافِعِي فِي حلقته بعده قَالَ الشَّافِعِي لَيْسَ أحد أَحَق بمجلسي من أبي يَعْقُوب وَلَيْسَ أحد من أَصْحَابِي أعلم مِنْهُ 
  • ابن حَيَّان أحد أئمة الحَدِيث روى عَنهُ مُسلم فِي صَحِيحه 
  •  المحاسبي أحد مَشَايِخ الصُّوفِيَّة وَشَيخ الْجُنَيْد إِمَام الطَّرِيقَة وَيُقَال إِنَّمَا سمي المحاسبي لِكَثْرَة محاسبته نَفسه قَالَ ابْن الصّلاح فِي الطَّبَقَات ذكره الْأُسْتَاذ أَبُو مَنْصُور التَّمِيمِي فِي الطَّبَقَة الأولى من الشَّافِعِيَّة فِيمَن صحب الشَّافِعِي وَقَالَ هُوَ إِمَام الْمُسلمين فِي الْفِقْه والتصوف والْحَدِيث
ثم نقل لنا ممن نقل عن هؤلاء علم الشافعي
  • ابن البلدي نقل ن الرافعي
  • ابن سِيّار أَبُو الْحسن الْمروزِي الْحَافِظ الْفَقِيه  كَانَ إِمَام أهل الحَدِيث .. وَكَانَ يُقَاس بِعَبْد الله بن الْمُبَارك  نقل عنه الرافعي
  • أَبُو بكر ابْن بنت الشَّافِعِي وَابْن عَمه قَالَ أَبُو الْحُسَيْن الرَّازِيّ كَانَ وَاسع الْعلم جَلِيلًا فَاضلا  نل ن الرافي
  • ابن كُلّاب لأنه كَانَ يجر الخصوم إلى نفسه بفضل بيانه، وَبَلاَغَتِه كأنه كُلاب




-----------------------------------------------------
(1) وَسمي بالكرابيسي لِأَنَّهُ كَانَ يَبِيع الكرابيس وَهِي الثِّيَاب الغليظة