بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

دمشقية والجهل في عقيدة أهل السنة

الشيخ دمشقية التكفيري .. والجهل على الأشاعرة
سمعت الفيديو الأسود !
من المضحك المبكي أنه صدّر كلامه بالتكفير .. وهذا ديدن الوهابية والتيمية في اتهام الناس بالشرك...
1. استشهاده بكتاب حجة الاسلام الغزالي في نهيه عن علم الكلام .. في كتابه الجام العوام ! .. ثم قام هذا المناظر الجاهل بتغطية العبارة بتعميمها ولم يذكر القيد الذي يعلمه أصغر طالب علم فالمضاف إليه هو قيد من قيود المضاف العام .. ولو كنت طالبا للحق فعلا ايها الجاهل لما توقفت عند الالجام وتركت لفظ العوام !
وحجة الاسلام يقصد العوام ليس طلبة العلم المتخصصين في علم الاصول العقدية ولم يمارسوه لما فيه خطورة عليهم من عدم فهمه بما ينبغي بلا شيخ اصولي متخصص .. ولا يشترط بالعوام عنده العامة بل عوام الطلبة كذلك حتى لو كانوا متخصصين بعلم التفسير او الفقه....الخ هم معنيون في ذلك مثلك تماما ومقلديك الذين لا يعرفون المقصود في علم الكلام في المسائل
وهذه واحدة عليك ايها التكفيري
2. استرساله في مسألة الكسب بما يدلّ أنه لا يفهمها جيدا فقام باثارة انتقاد امام الحرمين الجويني للاشعري رضي الله عنهما وهذا ديدن الوهابية والتيمية في كيل التهم واستحضار المنازعات في غير محلها لجلب التصفيق له بغير وجه حق...
ولو كان طالبا للحق فعلا لقال لنا هل يوافق على نظرية الكسب عند الجويني أم أنه يعتبره كذلك مشرك غير موحد مع مخالفته للاشعري نفسه...
وعليه بالاجابة هل صفة العلم مؤثرة في المقدور أم لا ؟!
3. من المضحك المبكي كذلك تجويزه التوسل بالنبي حيا باعتبار ان عمر اغلق باب التوسل بالاموات لقيامه بالتوسل بالعباس حيا !
ونقول له هل ذات الفعل في اصله ليس شركا بالحي اما في الاموات شركا...!؟ الشرك شرك لا يتجزأ يا راجل !؟
فهل عندك الحي ينفع ويضر ؟!
.
هذا ما رأيت كتابته ..وسأرد عليه بالتفصيل لاحقا حتى لا أشوّش على الشيخ عبدالناصر حدارة وفقه الله.. وأظن بلا أدنى ريبة من متابعاتي للشيخ عبدالناصر أنه قادر على رد طغيان هذا التكفيري وأنه فوق مستوى دمشقية الذي يستشهد في الايات في غير محلها...
.
كتبه : د. زياد حبّوب أبو رجائي
#مجالس_المذاهب .. [936]