التأويل أصل من أصول اهل السنة بخلاف الحشوية ...
وهذا الشوكاني يفضح الحشوية ويسميهم بالمشبهة وقولهم قول باطل :
فيما يدخل في التأويل، وهو قسمان:
(أحدهما): أغلب الفروع ولا خلاف في ذلك.
(والثاني): الأصول: كالعقائد، وأصول الديانات، وصفات الباري عز وجل-. وقد اختلفوا في هذا القسم على ثلاثة مذاهب:
(الأول): أنه لا مدخل للتأويل فيها، بل يجري على ظاهرها، ولا يؤول شيء منها، وهذا قول المشبهة.<<<<<<<
و (الثاني): أن لها تأويلا، ولكن نمسك عنه، مع تنزيه اعتقادنا عن التشبيه والتعطيل لقوله تعالى: {وما يعلم تأويله إلا الله}. قال ابن برهان: وهذا قول السلف.( احد اقوال الاشاعرة وهو قول ابي الحسن الاشعري
قلت (أي الشوكاني): وهذا هو الطريقة الواضحة، والمنهج المصحوب بالسلامة عن الوقوع في مهاوي التأويل لما لا يعلم تأويله إلا الله، وكفى بالسلف الصالح قدوة لمن أراد الإقتداء، وأسوة لمن أحب التأسي، على تقدير عدم ورود الدليل القاضي بالمنع من ذلك، فكيف وهو قائم موجود في الكتاب والسنة.
(والمذهب الثالث): أنها مؤَولة:
قال ابن برهان:
والأول من هذه المذاهب باطل،
والآخران منقولان عن الصحابة، ونقل هذا المذهب الثالث عن علي، وابن مسعود، وابن عباس، وأم سلمة)) اهـ
إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول ص 583
.
...............................................
الامام ابن برهان كان حنبلي المذهب، ثم انتقل إلى المذهب الشافعي عالم متبحرتفقه على ححة الاسلام الغزالي والكيا الهراسي والشاشي، وبرع في المذهب الشافعي، وفي لأصول.