ذهب النساء الحُليّ للزينة ليس فيه زكاة
على قول الجمهور (المالكية والشافعية والحنابلة)
إلا :
1. اذا تهشم ولم يعد صالح للزينة سواء نويت او لم تنو اصلاحه ففيه زكاة
2. إذا كان مكسورا ويمكن اصلاحه ولكن لم تنو اصلاحه ففيه زكاة ويخرج اذا نوت اصلاحه وان تقاعست عن ذلك
3. وأشبه هذه الايام بالذهب الحُليّ الذي لا تلبسه النساء لانتهاء موضته -مثلا- فهو في معنى المكسور فان لم تنو بيعه ففيه زكاة
4. يزكى اذا كان النصاب ما يقارب 84 غرام من عيار 22
لان هذا العيار يحقق النسبة المعفو على الا تزيد عن 10% في خلط الذهب في مادة النحاس الاصفر كما يقرره اهل الصاغة لعدم امكانية تماسك الذهب الخالص فيخلط بمواد كالنحاس وغيره
5. يضم الذهب الخاضع للزكاة مع الاموال والفضة لانهما من جنس واحد
فاذا بلغ مجموعهم اكثر من قيمة 84 غرام ذهب 22 ففيه زكاة
6. في حال الحساب على عيار 21 يكون ما قيمته 88 غرام ففيها زكاة
7. لا تجمع اي اصول معهم كمن يملك سيارة او بيت او الاجهزة الكهربائية من محتويات البيت كالمفروشات .. فليس فيها زكاة
.
انظر الجدول التالي يبين فيه سعر الذهب والفضة بالدولار لعموم الفائدة للمسلمين
ويكون الحساب
نصاب الزكاة للمال المدخر والذهب والفضة اذا بلغ قيمة 84 غرام عيار22 فعليه الزكاة :
الحساب بسعر اليوم .. طبعا يسألأ كل عن سعر الذهب في بلده ؟؟
50.10 دولار X عرام 84 = " 4210 " دولار ففيها زكاة
اذا كانت مدخرة لمدة عام هجري
وفي الدينار الاردني = 2990 دينار ففيها زكاة
وزكاتهم = 2990* 2.5% = 75 دينار
.
مقدار الزكاة : 4210* 2.5% = 105 دولار
.
وهو قول الجمهور (المالكية والشافعية والحنابلة) مع اختلاف في بعض التفاصيل التي لا تؤثر على قوام الحكم الفقهي في "لازكاة فيه"
وانفرد الأحناف في وجوب اخراج الزكاة عليه
.
.
والحمد لله على الاسلام والسنة
على قول الجمهور (المالكية والشافعية والحنابلة)
إلا :
1. اذا تهشم ولم يعد صالح للزينة سواء نويت او لم تنو اصلاحه ففيه زكاة
2. إذا كان مكسورا ويمكن اصلاحه ولكن لم تنو اصلاحه ففيه زكاة ويخرج اذا نوت اصلاحه وان تقاعست عن ذلك
3. وأشبه هذه الايام بالذهب الحُليّ الذي لا تلبسه النساء لانتهاء موضته -مثلا- فهو في معنى المكسور فان لم تنو بيعه ففيه زكاة
4. يزكى اذا كان النصاب ما يقارب 84 غرام من عيار 22
لان هذا العيار يحقق النسبة المعفو على الا تزيد عن 10% في خلط الذهب في مادة النحاس الاصفر كما يقرره اهل الصاغة لعدم امكانية تماسك الذهب الخالص فيخلط بمواد كالنحاس وغيره
5. يضم الذهب الخاضع للزكاة مع الاموال والفضة لانهما من جنس واحد
فاذا بلغ مجموعهم اكثر من قيمة 84 غرام ذهب 22 ففيه زكاة
6. في حال الحساب على عيار 21 يكون ما قيمته 88 غرام ففيها زكاة
7. لا تجمع اي اصول معهم كمن يملك سيارة او بيت او الاجهزة الكهربائية من محتويات البيت كالمفروشات .. فليس فيها زكاة
.
انظر الجدول التالي يبين فيه سعر الذهب والفضة بالدولار لعموم الفائدة للمسلمين
ويكون الحساب
نصاب الزكاة للمال المدخر والذهب والفضة اذا بلغ قيمة 84 غرام عيار22 فعليه الزكاة :
الحساب بسعر اليوم .. طبعا يسألأ كل عن سعر الذهب في بلده ؟؟
50.10 دولار X عرام 84 = " 4210 " دولار ففيها زكاة
اذا كانت مدخرة لمدة عام هجري
وفي الدينار الاردني = 2990 دينار ففيها زكاة
وزكاتهم = 2990* 2.5% = 75 دينار
.
مقدار الزكاة : 4210* 2.5% = 105 دولار
.
وهو قول الجمهور (المالكية والشافعية والحنابلة) مع اختلاف في بعض التفاصيل التي لا تؤثر على قوام الحكم الفقهي في "لازكاة فيه"
وانفرد الأحناف في وجوب اخراج الزكاة عليه
.
.
والحمد لله على الاسلام والسنة