بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

الحركة اثناء الذكر (الرقص الصوفي)


د. زياد حبوب أبو رجائي
الصوفية ليست رقصا
الحركة اثناء الذكر 
(1) للاسف البعض يذكره بالرقص الصوفي(!!) فيذهب الذهن الى الرقص غير المباح كما يجري هذه الايام ... ومقصدهم الذم والاساءة الى التصوف بشكل عام (سوء نية مُبيّتة)!!
(2) بعد ان اقمنا بالدليل ان الذكر الجماعي جائز ولا مانع من ذلك وحررنا بعض النصوص الصحيحة
(3) الاصل الذي يعتمد عليه الصوفي في الحركة اثناء الذكر لا يخلو من أمرين وجب معرفتهم انه ليس بالواجب او الفرض الذي لا يصح قبول الذكر الا به!! او امراً تعبدياً بدون نص فالمعتمد لدى الصوفية في مذهبهم انه متابعة للرسول يؤجروا عليها لانهم لم يخرجوا من دائرة المحبة المطلوبة كركن اول واساسي لاي سالك في الطريقة الصوفية عند اي شيخ وارث السر المحمدي بسند متصل من رجالات الطريقة سواء البكرية او العلية
قال تعالى: {قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم }
فضلا انه من باب "فتشبهوا ان لم تكونوا مثلهم ان التشبه بالرجال فلاح"
فاين الاتباع في ذلك ؟ اليكم الادلة :
(1) صح عند ابن ماجة ان الرسول [ تمايل] على المنبر اثناء ذكره لاسماء الله عز وجل
عن عبد الله بن عمر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر يقول يأخذ الجبار سماواته وأرضيه بيده وقبض يده فجعل يقبضها ويبسطها ثم يقول: ((أنا الجبار أنا الملك أين الجبارون أين المتكبرون)) 
قال: [ ويتمايل ] رسول الله ﷺ عن يمينه وعن شماله حتى نظرت إلى المنبر [ يتحرك ] من أسفل شيء منه حتى إني لأقول [ أساقط ] هو برسول الله ﷺ .}} انتهى الحديث
ثلاث شواهد في الحديث الصحيح :
(ا) يحرك كفيه يفتحها ويقبضها
(ب) يتمايل يميناً وشمالاً بجسده الشريف
(ج) أساقِط : من شدة الحركة والتمايل فوق المنبر
(2) ذكر الامام ابن رجب الحنبلي رحمه الله في كتابه جامع العلوم والحكم في شرح خمسين حديثاً من جوامع الكلم واستشهد به وهو مذكور في نهج البلاغة (1/19) أثراً عن الامام علي رضي الله عنه:
{{وصف عليٌّ يوماً الصحابة، فقال: كانوا إذا ذكروا الله [مادُوا] كما يميد الشجرُ في اليوم الشديد الريح، وجرت دموعهم على ثيابهم}}
(3) ثبت عن الصحابي الجليل حين قدم من الحبشة جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه ... فتلقى النبي ﷺ جعفر وقبَّل جبهته وعانقه وقام له ثم قال ﷺ:
"ما أدري بأيهما أفرح بفتح خيبر أم بقدوم جعفر ؟"
وقال ﷺ لجعفر: "أشبهتَ خَلْقي وخُلُقي"،
[ فحجل ] رضي الله عنه حول النبي ﷺ - دار عليه -من لذة هذا الخطاب، فلم ينكر عليه ﷺ حجله.... والحجل يشبه الرقص في الحركة مشى على إحدى رِجْليّه رافعًا الأخرى بتبختر... وسأله ﷺ : ما هذا ؟ قال : شيء رأيت الحبشة [يصنعونه بملوكهم].
الشاهد هنا حركة لتعظيم جناب النبي !!
(4) روى الامام مسلم :جاء حبش [يزفنون ] في يوم عيد في [المسجد] فدعاني النبي ﷺ فوضعت رأسي على منكبه فجعلت أنظر إلى لعبهم حتى كنت أنا التي أنصرف عن النظر إليهم 
يزفنون : معناه يرقصون بسلاحهم ولعبهم بحرابهم ..
تأمل لفظة [يزفنون] و [ المسجد ]