بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

الترتيب في الوضوء سنة وليس بواجب


د. زياد حبوب أبو رجائي
الترتيب في الوضوء محل خلاف بين أهل العلم...
سئلت : توضأ بغسل الكفين ثم غسل اليدين الى المرفقين ثم غسل الوجه والاستنشاق والمضمضة ثم مسح الشعر وغسل الرجلين ...
والجواب:
(المالكية والاحناف): الترتيب سُنّة وليس بواجب
لا يعيد الوضوء ولو صلى أجزأت صلاته .. فالوضوء صحيح
(الشافعية والحنابلة): الترتيب فرض
يعيد الوضوء حسب الترتيب ولو صلى بطلت صلاته ويعيدها....
قلتُ:
من ليس بملتزم بمذهب فالامر سعة ... له ان يختار الايسر والاسهل له ...فلكل قول من الائمة له مستند ودليل.....
فالأصل عدم الوجوب إلا بدليل صحيح صريح خالٍ من النزاع، بما ترجحه اللغة؛ فالواو في الاية لمطلق الجمع، ولا تقتضي ترتيبًا.كما هو مذهب جمهور اهل النحو....
.
.
#صفة_صلاة_النبي   #صفة_الوضوء  #صوا_كما_رأيتموني_أصلي
______________________________
استدل السادة الاحناف والمالكية:
1. واو العطف في قوله تعالى {{فاغسلوا وجوهكم وأيديكم} لا تفيد الترتيب كما هو عند جمهور اهل النحو ... كما افادت الواو العاطفة في قوله تعالى ﴿وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة﴾ اتفاقا بين المسلمبن انه يجوز اعطاء الزكاة قبل الصلاة.... ولقوله تعالى: ﴿يا مريم اقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين﴾، ومعلوم أن السجود بعد الركوع..
.
2. قال علي كرم الله وجهه:( ما أبالي إذا أتممت وضوئي بأي أعضائي بدأت)
3. قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه -: لا بأس أن تبدأ برجليك قبل يديك في الوضوء
وثبت عنه أنّه سئل عن رجل توضّأ فبدأ بمياسره فقال: «لا بأس صحيح»
.
4. روى ابو داود في سننه (90/1)« فَغَسَلَ كَفَّيْهِ ثَلاَثًا وَوَضَّأَ وَجْهَهُ ثَلاَثًا، وَمَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ مَرَّةً وَوَضَّأَ يَدَيْهِ ثَلاَثًا ثَلاَثًا وَمَسَحَ بِرَأْسِهِ مُرَتَّبًا يَبْدَأُ بِمُؤَخَّرِ رَأْسِهِ ثُمَّ بِمُقَدَّمِهِ، وَبِأُذُنَيْهِ كِلْتَيْهِمَا ظُهُورِهِمَا وَبُطُونِهِمَا وَوَضَّأَ رِجْلَيْهِ ثَلاَثًا ثَلاَثًا».
الشاهد من الحديث عدم الترتيب
.
5. روى الامام احمد في مسنده (132/4)  ( فَغَسَلَ كَفَّيْهِ ثَلاَثًا، ثُمَّ غَسَلَ وَجْهَهُ ثَلاَثًا، ثُمَّ غَسَلَ ذِرَاعَيْهِ ثَلاَثًا ثُمَّ مَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ ثَلاَثًا، وَمَسَحَ بِرَأْسِهِ وَأُذُنَيْهِ ظَاهِرَهُمَا وَبَاطِنَهُمَا، وَغَسَلَ رِجْلَيْهِ ثَلاَثًا ثَلاَثًا».
الشاهد من الحديث عدم التزام الترتيب في الوضوء
{تأخير المضمضة والاستنشاق على غسل الوجه}
.
وادلة القياس بعدم وجوب الترتيب :
1. قياسا : بما ثبت بالتيمم مخالفة ترتيب الاعضاء...فالترتيب غير مشترط في التيمّم..فمتى سقط اشتراطه في التيمّم سقط في الوضوء إذ لا قائل بالفرق
2. قياسا : بجواز عدم الترتيب في الاغتسال من الحدث الاكبر او الاصغر
3. قياسا بجواز الوضوء مع النية لو انغمس البدن في بركة ماء  وخرج منها...
.
.
الخلاصة :
َقَالَ ابْن شَدَّاد فِي دَلَائِل الْأَحْكَام لَهُ: " وَذهب الْأَكْثَرُونَ إِلَى أَنه سنة حَتَّى لَو عكس صَحَّ وضوءه ".
وَقد رُوِيَ ذَلِك عَن عَليّ بن ابي طالب وَعبدالله بْن مَسْعُود رَضِي الله عَنْهُمَا، وَقَالَ بِهِ من التَّابِعين سعيد بن الْمسيب، وَعَطَاء، وَالنَّخَعِيّ، وَإِلَيْهِ ذهب الْأَوْزَاعِيّ، وَالثَّوْري، رَحِمهم الله تَعَالَى " 
كتاب : (اللباب في الجمع بين السنة والكتاب) زكيا الانصاري(686هـ)