السؤال : هل يسجد للسهو من نسي دعاء القنوت او تركه عامدا ؟
الجواب: يستحب السجود للسهو قبل السلام إذا تركه ناسياً أو عامداً ولا شيء عليه اذا لم يسجد للسهو ايضا وهذا قول السادة الجمهور (المالكية والشافعية).. والحنفية بعد السلام
(1). من نسي القنوت فلا يرجع إليه إن ركع .... فلا يستحب الرجوع من فرض إلى مستحب ... وليفعله في الرفع من الركوع فإن نسيه أيضا فلا يرجع إليه . ...و ليس على من ترك القنوت شيء ولو كان عامدا.
ومذهب المالكية كما في المدونة : من نسيه وركع ثم تذكر فرجع بطلت صلاته
(2) أن القنوت لا يتعين فيه دعاء اتفاقا بين المذاهب ، فأي دعاء دعا به حصل القنوت ولو قنت بآية وهي مشتملة على الدعاء حصل القنوت ، ولكن الأفضل ما جاءت به السنة ..)
(3) من لم يحسن القنوت يقول: {ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار} أو يقول: اللهم اغفر لنا ويكرر ذلك ثلاثا .....
المالكية : لا قنوت في غير الصبح وقبل الركوع ويجوز بعد الرفع من الركوعلا في وتر ولا في نوازل.
الشافعية: لا قنوت في غير الصبح وبعد الرفع من الركوع (قبل الهوي الى السجود) وفي الوتر في النصف الثاني من رمضان ويسن له سجود السهو
وانفرد السادة الاحناف : القنوت في صلاة الوتر قبل الركوع في الاخيرة ويسن له سجود السهو.
.
________________________
دعاء القنوت :
(1) اختار الشافعية : اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت وقني شر ما قضيت فإنك تقضي ولا يقضى عليك وأنه لا يذل من واليت تباركت وتعاليت
(2) اختار المالكية : اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونؤمن بك ونتوكل عليك, ونخنع لك ونخلع ونترك من يكفرك, اللهم إياك نعبد, ولك نصلي ونسجد, وإليك نسعى ونحفد, نرجو رحمتك, ونخاف عذابك الجد, إن عذابك بالكافرين ملحق
(3) الاحناف :وليس في القنوت دعاء مؤقت. والأولى أن يقرأ " اللهم إنا نستعينك " ويقرأ بعده " اللهم اهدنا فيمن هديت "
.