بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

الصوفية صوفيتان علمية وصوفية الفلسفة

رضي الله عن سيد الطائفتين (ت297 هـ.)
الفقهاء والصوفية

كيف رضي ابن تيمية بتصوف الجنيد ؟
هل لانه مختلف عن باقي الصوفية ؟
قطعا نعم ....
فإن عقلية مثل عقلية ابن تيمية يقول هذا ... إلا كون طريقة الجنيد مضبوطة بالكتاب والسنة ؟
قال رضي الله عنه : الطرق كلها مسدودة على الخلق إلا على من اقتفى أثر الرسول..
رضي الله عن ساداتنا الصوفية ونفعنا بهم
وجمعنا بهم عند حوض رسول الله صلى الله عليه واله وسلم

كلام ابن تيمية واضح وجلي لا يحتاج الى كبير عناء انه يقصد الجنيد كما جاء في المنشور بل اتهم الاتحادية والحلوليين الانتساب الى الصوفية زورا وبهتانا كما يفهم منه انهم ليسوا من الصوفية وذلك باتهام الشيخ الاكبر واتباعه بالزندقة والاتحادية ... فابن تيمية يفرق في كل النصوص هذه التي احضرها الاخ ابو بكر ان هناك صوفية علمية وصوفية اتحادية بل و اصلا لا يسميهم صوفية وانما تسللوا الى الصوفية وهم ليسوا منها كما في الصورة الاولى

ابن تيمية لا يعتقد ان الاتحادية من اهل التصوف اساسا بينما دعوتنا نحن نقول يجب التفريق بين الصوفية العلمية وصوفية الفلسفة !! هو لا يعترف انهم من اهل التصوف !!! انتبهوا حتى وصل به الامر هو وتلاميذته كالذهبي باتهامه بالزندقة ! وهذا دليل على انه لا يعتبرهم اصلا من الصوفية !!
وهذا خلافنا مع ابن تيمية بل نقول هم صوفية الفلاسفة ولا نوافق على مخالفاتهم لعقيدة المسلمين لا لعقيدة اهل السنة فحسب في مسائل معروفة للجميع منها ايمان فرعون ونجاة اهل النار وانقلاب العذاب عذوبة والوجود الواحد المنبسط على الاشياء ... الخ الخ(مجموع الفتاوي 510/11)


.