بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

هل كل ما يطهر بالماء يطهر بالجفاف

 السؤال : سيدي هل كل ما يطهر بالماء  يطهر بالجفاف اذا لم يبق للنجاسة اثر من طعم او لون او ريح

عند الحنفية

و بارك الله بكم

الجواب:

لا ليس الكل .. في الثوب لا يجوز الا بالماء المطلق اما في الخف وما في معناه كالحذاء فيجوز دلكه وجفافه بفعل الهواء

اما الثوب والبدن لا يجوز الا بماء او باي مائع

لان الخف والحذاء لا يتداخل فيه النجاسة فتبقى على السطح سطح الجلد اما الثوب فيتداخل فيها النجاسة فيلزم الماء والموائع التي تزيل اثرها

فلو لبس ثوب جلد يكون في معنى الخف !!

فيكفي ازالته بفركه وتدليكه وجفافه بالهواء

واستثنوا من الثوب المني فيجوز فركه لازالته

والاستثناء مبني للنص والنقل اي لحديث رسول الله وهو خلاف القياس

اي لو فرضا لم يصلنا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن فركه لكان كاي نجاسة تزال بالماء


والله تعالى اعلم